التخطي إلى المحتوى

 

تواصل قرية زاوية بمم التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية، احتفالها بالمولد النبوي الشريف على طريقتها الخاصة، من خلال تجمع عدد كبير من شباب القرية والقرى المجاورة وإعطاء “الحمولي” مبالغ مالية نظير ضرب شباب آخرين على سبيل المرح والهزار .

طريقة الاحتفال

وقال عطية شرارة أحد أهالي القرية، أن شباب القرية يحتفلون بذكرى مولد النبوي الشريف من خلال تجمعهم في مكان رئيسي حول 3 أشخاص يسموا الحمولي ودفع له 5 جنيه لضرب أحد أصدقائه أو المقربين له بحبل يسمى “الفرجلة” على سبيل الضحك والهزار، فيقوم الشخص الذي انضرب بدفع مبلغ آخر للحمولي لضرب الشخص الذي سلطه عليه وهكذا، وسط حالة من الفرح والبهجة بين شباب القرية .

وتابع “شرارة”، أن هذه الطريقة عادة موجودة في القرية منذ القدم ويتم الاحتفال بها كل عام، حيث يأتي العديد من شباب القرى المجاورة للاحتفال بهذه الطريقة في القرية، مشيرا أن هذه الطريقة ليست منتشرة على مستوى الجمهورية ولكنها توجد في عدة قرى فقط من ضمنها قرية زاوية بمم.

  1. لا تسبب الإيذاء لأحد

وأكد “شرارة” في تصريحات صحفية، أن هذا الضرب لا يسبب إيذاءا لأحد لأنه يكون على الأرجل فقط وليس الجسد بأكمله، مشيرا أن هؤلاء الشباب يفهمون أن هذا الاحتفال يكون على سبيل الضحك والهزار ليس أكثر، بينما احتفال أهل القرية الأساسي هنا هو حلقات الذكر والصلاة على رسول الله في الشوارع الرئيسية والخيم داخل القرية .