التخطي إلى المحتوى

 

شروط الفيزا المصرية لليمنيين – تشهد شروط الفيزا المصرية لليمنيين تسهيلات كبيرة في المرحلة الماضية والتي تم فرضها علي دخولا اليمنيين لمصر في المرحلة الماضية بعد انطلاق الحرب، ونساعد اليمنيين الراغبين في السفر لمصر في  تقديم شروط الفيزا المصرية لليمنيين، وهناك يمنيين لا يحتاجون الي تأشيرة دخول مسبقة قبل السفر لمصر.

 

حيث أصبح دخول مصر لليمنيين عقب فرض السلطات المصرية الدخول بالتأشيرة المسبقة علي اليمنيين، ويتناول المقال التسهيلات التي يحصل عليها اليمنيون المقيمين بالفعل في مصر. فقد وافقت الحكومة المصرية على العديد من التسهيلات الخاصة بإقامة اليمنيين في مصر سواء للدراسة أو العمل أو غير ذلك.

 

الفئات اليمنية المعفية من تاشيرة الدخول المسبقة لمصر

وعند التحدث عن الفئات المعفية من تاشيرة الدخول لمصر توجد حالتين لا يشترط فيها الحصول على التأشيرة المصرية مسبقاً قبل الوصول إلى مصر. و إنما يتم إصدار التأشيرة الفورية عند الوصول إلى أحد منافذ الدخول المصرية.

ينص القانون المصري علي أنه لا تأشيرة دخول مسبق لمن تعدي عمره 45 عام من اليمنيين أو من دون الـ 18 عام، ويسمح لليمنيين الراغبين في تلقي الرعاية الطبية في مصر دخول البلاد بدون تأشيرة مسبقة و ذلك لمن تعدت أعمارهم 45 سنة أو قلت عن 18 سنة. لا يشترط سوى تقديم تقارير طبية صادرة من مستشفيات رسمية باليمن.

 

ويسمح بدخول المواطنين اليمنيين القادمين من أي دولة و أعمارهم بين 18 و 45 عام يسمح لهم بدخول مصر بدون تأشيرة مسبقة إذا كانوا بصحبة الأب أو الأم و اللذان تفوق أعمارهم 45 عام.

هل تأشيرة مصر مطلوبة لليمنيين المقيمين بالخليج؟

سوال يطرح نفسه علي جميع اليمنيين المغادرين للبلاد جراء الحرب الدائرة في اليمن بين الحوثي والحكومة ، وعلى الرغم من الأخبار التي نشرت على العديد من المواقع بشأن شروط الفيزا المصرية لليمنيين المقيمين بدول الخليج، إلا أن تأشيرة مصر لا تزال مطلوبة لليمنيين بدول مجلس التعاون. فقد شاعت أخبار بأنه يمكن لليمنيين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي السفر إلى مصر للسياحة أو العلاج بدون تأشيرة دخول مسبقة. لكننا علمنا من غير واحد من الأشقاء اليمنيين المقيمين بالسعودية بأنه لابد من إصدار تأشيرة مسبقة لمصر حتى لمن لديهم إقامة بالسعودية أو غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي.

 

شروط الفيزا المصرية لليمنيين

كما رأيت في الفقرات السابقة، هناك فئات عدة من اليمنيين تستطيع السفر إلى مصر بدون تأشيرة مسبقة. بالنسبة لهؤلاء الذين لا ينتمون إلى أي من الفئات السابق ذكرها، يمكنهم مراجعة أقرب سفارة أو قنصلية مصرية لمعرفة شروط الفيزا المصرية لليمنيين في بلد إقامتهم. فقد تختلف شروط الفيزا المصرية لليمنيين من بلد إلى آخر..

 

تسهيلات خاصة باليمنيين الراغبين بالإقامة في مصر

في فبراير 2017، أوضح ملحق شئون المغتربين بالسفارة اليمنية بالقاهرة، إبراهيم الجهمي، أنه تم التوصل مع الجهات المصرية المختصة على الآتي:

 

  1. السلطات المصرية منحت اليمنيين ميزة عن سائر الجنسيات الاخرى بالإقامة أول 6 أشهر بدون رسوم. بينما جميع الجنسيات تفرض عليهم تسجيل الإقامة خلال إسبوع من تاريخ وصولهم.
  2. المتزوجون بمواطنات مصريات ومن لديهم أبناء يحملون الجنسية المصرية يمنحون إقامة سنوية متجددة.
  3. من يمتلكون شقق سكنية تزيد قيمتها عن 50 ألف دولار (بسعر تاريخ الشراء) يمنحوا وأقاربهم من الدرجة الاولى إقامة سنوية متجددة.
  4. الدارسون بالمدارس و الجامعات و المعاهد المصرية وأقربائهم من الدرجة الأولى يمنحوا إقامة سنوية متجددة حتى الإنتهاء من الدراسة.
  5. من لديهم أعمال و سجلات تجارية يمنحوا أيضاً وأقربائهم من الدرجة الأولى إقامة سنوية متجددة.
  6. المستثمرين عبر الهيئة العامة للإستثمار يمنحوا و أقاربهم من الدرجة الاولى إقامة لمدة 5 سنوات متجددة.
  7. لكل من لديه إقامة لغير السياحة لا يحتاج تأشيرة خروج و عودة و إنما عليه العودة لمصر قبل إنتهاء تاريخ الاقامة.
  8. لمن إقامته سياحية حال رغبته الخروج و العودة لمصر عليه التقدم بطلب تأشيرة خروج و عودة قبل سفره من مصر حتى لو كانت عودته قبل تاريخ إنتهاء الاقامة.

 

مصر أم ماليزيا؟

يمكن لليمنيين السفر إلى ماليزيا بدون أي تأشيرة. و هنالك جالية يمنية كبيرة في ماليزيا و الكثير من الطلاب اليمنيين يدرسون في جامعات ماليزية.

 

أكد إبراهيم الجهمي مسئول شئون اليمنيين المغتربين بمصر وشمال أفريقيا، أن السفارة اليمنية بالقاهرة تقدمت بالتماس للسلطات الأمنية تفضلت السلطات المصرية مشكورة بالسماح لمواطنينا بدخول الأراضي المصرية.

وأضاف الجهمي، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الجمعة، أن السلطات سمحت لهم بالدخول عقب وصلوهم خلال الأيام السابقة مطار القاهرة ترانزيت من دول عدة متجهين للعاصمة صنعاء، وعلقوا بمطار القاهرة نظرا لإغلاق المجال الجوي على مطار القاهرة وتعذر تسيير رحلات لمطار صنعاء، وليست لديهم تأشيرة دخول مسبقة لدخول مصر.

وحذر الجهمي، من أنه سيتم من الآن فصاعدًا إعادة كل مواطن يصل لمطار القاهرة كترانزيت إلى صنعاء للجهة التي قدم منها نظرا لعدم وجود رحلات لصنعاء حاليا، والسفارة تخلي مسئوليتها عن ذلك.

وأوضح الجهمي، من أنه يتعيين على اليمنيين الراغبين في السفر للعاصمة صنعاء عبر وصولهم ترانزيت بمطار القاهرة الانتظار بالدول التي يقيمون بها حتى يعاد فتح الأجواء لمطار صنعاء.

 

اليمنيين في مصر
اليمنيين في مصر
اليمنيين في مصر
اليمنيين في مصر
اليمنيين في مصر