التخطي إلى المحتوى

الكزبرة هى أحد الأعشاب التي يعود أصلها إلى العصور القديمة، وهي نبات ذات رائحة قوية، وتحتوي بذورها المجففّة على زيت عطري كدواء، أما البذرة فتُستخدم كتوابل لإضافة النكهة للعديد من الأطعمة مثل الكمون، والكراوية، والشمر  وتتم زراعتها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي أوروبا، والشرق الأوسط، والمغرب، والولايات المتحدة ،اليك  اهم 10 فوائد سحرية للكزبرة .‏

‏10 فوائد سحرية للكزبرة ‏
فوائد الكزبرة

 

أهم 10 فوائد سحرية للكزبرة ‏

1-  خفض نسبة السكر في الدم

ثبت أن بذور الكزبرة تساعد علي خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ، وذلك لكونها تشجع إفراز هرمون الأنسولين في الجسم، لذا فقد يُنصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم من إضافة المزيد من الكزبرة إلى نظامهم الغذائي، تناول مشروب مغلي الكزبرة اليابسة.لمن يعانون من مرض السكري.

2- فوائد الكزبرة للكلى والمسالك البولية

الكزبرة من النباتات التي تساعد على زيادة إدرار البول مما يساعد في التخلص من الأملاح الزائدة التي توجد بالجسم، مما يحمي الكلى من التعرض إلى الحصوات، بل ويساعد على التخلص منها وعدم تراكمها،كما تساعد علي التخفبف من اعراض التهاب المسالك البولية. ينصح بنقع 1.5 معلقة من الكزبرة الجافة فى كوبين من الماء وتركها ليلة كاملة ، وتصفيتها في اليوم التالي وشربه

3- تساعد الكزبرة في تنظيم ضغط الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن الكزبرة قد تساعد بشكل إيجابي في خفض ضغط الدم. حيث ان الكزبرة تعد من العوامل المدرّة للبول، الأمر الذي يعتبر مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

4- خفض مستويات الكوليسترول

تعد الكزبرة من النباتات المفيدة في تخفيض مستويات الكولسترول الضار مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، وهو شكل من أشكال أمراض القلب التاجية .ورفع مستويات الكولسترول الجيد، وذلك بفضل محتواها من بعض الأحماض الدهنية المفيدة، مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك وحمض دهني وحمض الأسكوربيك مما يساعد في تحسين صحة القلب والأوردة الدموية.

5- تحسين عملية الهضم

تعد الكزبرة مفيدة جدًا لعملية الهضم.وعمل الأمعاء، حيث تساعد الكزبرة في إفراز الإنزيمات والعصارة الهضمية بشكل صحي في المعدة، وبالتالي فإن هذا يحفز الهضم وحركة الأمعاء. أظهرت الدراسات أن عسر الهضم ينخفض ​​إذا تمت إضافة الأوراق والبذور بانتظام إلى النظام الغذائي. بالنسبة للأطفال الصغار الذين لديهم فرصة أكبر للإصابة بالمغص البطني مقارنة بالبالغين ، فإن كميات صغيرة من الأوراق أو البذور في نظامهم الغذائي قد تحل المشكلة بسرعة.

6- تخفيف آلام القاولون تقليل من الإمساك

اشارت بعض الدراسات ان استخدام مرضى القولون الكزبرة يساعد في تخفيف حدة الالم والانتفاخ وغيرها من الاعراض المصاحبة ، كما انها تزيد من حركة الامعاء ،مما يخفف من الامساك للاشخاص الذين يعانون من الامساك المزمن.

7- فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس

كما ذكرنا من قبل أن الكزبرة بشكل عام تساعد على إدرار البول، وهذا يقلل من احتباس السوائل بالجسم والتخلص منها بالتدريج مما يساعد على إنقاص الوزن، وهذا يتم عن طريق غلي كمية من الكزبرة الناشفة والماء وترفع من على النار وتترك لمدة ليلة كاملة منقوعة في الماء الناتج عن الغليان، ويتم تصفيتها وتناولها على فترات خلال اليوم مما يساعد على التخسيس.

8-   الوقاية من السرطان

بحسب بعض الدراسات تعد بذور الكزبرة المجففة من المواد المضادة للسرطان، حيث تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة بتقليل الالتهاب وإبطاء نمو الخلايا السرطانية في المختبر.كما يعزز وجود الكاروتينات في الكزبرة من هذه الخاصية، فهي أحد المضادات للأكسدة القوية والمفيدة في مقاومة أنواع مختلفة من السرطان.

عن إحدى الدراسات مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص بذور الكزبرة تقلل الالتهاب وتبطئ نمو خلايا سرطان الرئة والبروستاتا والثدي والقولون .

9-    مضادة للميكروبات

كشفت دراسة أن بذور الكزبرة هي من بين العديد من التوابل الهندية التي يمكنها محاربة الميكروبات  كالبكتيريا، وفطريات الخميرة، وبعض أنواع العدوى والأمراض المنقولة بالغذاءوغيرها

10-  الكزبرة غنية بمضادات الأكسدة المعززة للمناعة