التخطي إلى المحتوى

كتبت/ دينا سليمان لاشين

انطلق اليوم الخميس، المؤتمر العلمى الدولى لرابطة أطباء التخدير والعناية المركزة بالمنوفية بمشاركة قيادات المستشفيات الجامعية بجامعة المنوفية وكوكبة من أطباء التخدير والعناية المركزة من جميع دول العالم برئاسة الدكتورة صفاء هلال أستاذ التخدير والدكتور ياسر زغلول استشارى التخدير وعلاج الآلام بمستشفيات ابو ظبي.

وأوضح الدكتور ياسر زغلول ان المؤتمر استهل جلسته الأولى حول المشاكل المرضية الخاصة بالتخدير قائلا من الممكن ان يكون المريض سهل في الجراحة وصعب في التخدير واهم المشكلات ارتفاع ضغط الشريان الرئوي للمرضي خلال محاضرة الدكت محمد ابراهيم استاذ التخدير بجامعة الإسكندرية.

واضاف زغلول ان المؤتمر ناقش التغلب على الالام ما بعد العمليات الجراحية وخاصة مرضي سرطان الثدى وكذلك مناقشة التقدم الكبير في التخدير الموضعي مؤكداً انه افضل من التخدير الكلى بشكل عام .

وأشارت الدكتورة صفاء هلال رئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر ناقش كيفية علاج المرضي اصحاب الإصابات المتعددة والحوادث والتعامل الأمثل معاها حيث انها الاكثر صعوبة في الطب بالإضافة إلى الحديث عن منع الالتهابات والمضاعفات لمرضي العناية المركزة وكيفية العمل على تحسين حالة المريض العامة داخل العناية المركزة والتطورات في أجهزة التنفس الصناعي على مستوى العالم.

واختتمت هلال حديثها عن مناقشة المؤتمر للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية والتقدم التكنولوجي والتخدير على مستوى العالم وطب علاج الآلام المزمنة.

وقدمت الدكتورة صفاء هلال الشكر والتقدير للاستاذ الدكتور محمد الصاوى و الأستاذ الدكتور احمد صبرى مدير مستشفي الجامعة والدكتور نبيل عسقلانى رئيس جمعية أطباء التخدير والدكتور محمد الفقى نائب رئيس جمعية أطباء الرعاية المركزة و الدكتور خالد عبد الحميد رئيس جمعية علاج الالم المصرية والدكتور أحمد سعيد على رئيس قسم طب التخدير بجامعة سوهاج و د امانى خيرى رئيس قسم طب التخدير بجامعة المنيا و د ايمن عبد المقصود رئيس قسم التخدير بجامعة طنطا.