التخطي إلى المحتوى

كتبت/دينا سليمان لاشين.

ينشر «موقع ديوان المنوفية الاخباري»، صور للتصميمات الجديدة للفئات النقدية الجديدة قيمة   ال ١٠ جنيهات والـ20 جنيهًا البلاستيك الجديدة، والتي يتم إصدارها في شهر «نوفمبر» القادم،وذلك وفقا لما صرح  به رئيس  البنك المركزي من المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري، بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويتم تصنيعها من مادة «البوليمر» المعروفة بالنقود البلاستيك، وأكد أنه سيتم التعامل بالنقود السارية ولن يتم الغاء التعامل بها.

اليات انتاج العملات النقدية:

ومن جانبه، فانتاج العملات النقدية الجديدة ستتم بأحدث خطوط إنتاج العملات فى العالم وبمواصفات تأمين، ووفقا لعملية حسابية اقتصادية تراعى معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات المنتجة داخل الدولة “نسبة التضخم”، ومعدل النمو الاقتصادى المتحقق، وتتم طباعة “البنكنوت” على أساس حساب حجم “الكاش” المتداول داخل الاقتصاد المصرى.

ما تتميز به العملات البلاستيكية الجديدة:

وتتميز النقود البلاستيكية، بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، والتي تتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا فى التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف .

كما أن عملية سحب أوراق النقد المتهالكة من الأسواق تتم عبر إشراف البنك المركزى، عن طريق سحب البنكنوت التالف من الأسواق وإحلال النقد الجديد محله.


.