التخطي إلى المحتوى

 

وفاء محمد

“الإهمال يؤدي إلى الوفاة” عبارة من المفترض تداولها أكثر من عبارة “التدخين يؤدي إلى الوفاة” فأصبحنا نرى جميع الحوادث وخاصة حوادث القطارات بأكملها بسبب الإهمال، تختلف أشكال الإهمال ولكن يبقى السبب والنتيجة ذاتهم، ضحايا كل يوم وكل ليلة تَخِرُّ لها الأبدانُ والرأسُ والشَّعرُ، حيث شهدت مصر في الفترة الأخيرة العديد من حوادث القطارات، وصلت ل ثلاث حوادث في شهرًا واحدًا هزت مصر بأكملها.

حادث قطاري سوهاج

في صباح يوم الجمعة 26 مارس من العام الجاري، شهدت مصر حادثًا مفجعًا، باصطدام قطارين في محطة سكة حديد قرية الصوامعة غرب مركز طهطا بمحافظة سوهاج، مما أدى لوقوع 199 إصابة و20 حالة وفاة، في واقعة مأساوية، عرفت إعلاميًا بواقعة قطاري سوهاج.

وأعلنت النيابة العامة مؤخرًا عن نتائج التحقيقات في الواقعة، كاشفة عن توقف «القطار المميز» قبل مزلقان «السنوسي» ما بين محطتي سكة حديد «المراغة»، و«طهطا» لعدة دقائق، ثم تحرك متجاوزًا المزلقان، وتوقف مرة أخرى حتى قدوم «القطار الإسباني» من محطة سكة حديد «سوهاج»، واصطدامه بالقطار المتوقف، فوقع الحادث الذي أسفر عن وفاة 20 شخصًا، وإصابة 199، ونتج عنه تلفيات بالقطارين بلغت قيمتها 25 مليونا و890 ألفًا و583 جنيه.

حادث قطار الشرقية

في 15 إبريل، وقع حادث القطار رقم 939 المتوجه من القاهرة إلى الدقهلية، بنطاق مركز منيا القمح، وأشارت تحقيقات النيابة وقوع الحادث بخروج العربتين الخامسة والسادسة من القطار عن قضبان السكة الحديدية لمسافة نحو ثمانين مترًا، قبيل وصوله إلى (محطة سكة حديد منيا القمح)؛ وذلك لتجاوز القطار السرعة المقررة -وهي ثمانية كيلومترات في الساعة- بمنطقة أعمال الإصلاحات والتطوير الجارية في المساحة ما بين محطتي (بنها) و(منيا القمح)، مما أسفر عن إصابة أربعة عشر شخصًا من مستقلي القطار، وأحد العاملين في الإصلاحات.

وتوصلت التحقيقات إلى أن الأخطاء أسفرت عن مرور القطار بمنطقة الإصلاحات والتطوير المشار إليها بسرعة تجاوز السرعة المقررة مما أدى إلى خروج العربتين من القطار عن قضبان السكة الحديدية ووقع الحادث.

حادث قطار طوخ

في 18 أبريل شهدت محطة سكة حديد طوخ فى محافظة القليوبية، خروج قطار 949 القاهرة المنصورة عن القضبان، قرب المحطة، فيما دفعت إدارة إسعاف القليوبية بسيارات إسعاف لسرعة نقل المصابين لأقرب مستشفيات، فيما دفعت هيئة الإسعاف بالقليوبية بـ20 سيارة إسعاف لنقل مصابي حادث انقلاب قطار، وقام عدد من الأهالى بمساعدة المسئولين بمحاولة البحث عن مصابين لإنقاذهم من داخل عربات القطار التى خرجت عن القضبان قبل محطة سكة حديد طوخ.

وأجرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اتصالًا هاتفيًا بوزير النقل ومحافظ القليوبية لمتابعة حادث قطار القاهرة- المنصورة، موجهًا وزارة الصحة بتوفير الخدمات الطبية اللازمة للمصابين.

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 58 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها الجامعي)

القرارات الوزارية المهمة والتي تتعلق بقيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر:

1. يندب المهندس أشرف محمد رسلان شلبي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لوظيفة مستشار الوزير لشؤون السكك الحديدية.

2. يندب المهندس مصطفى عبداللطيف أبو المكارم رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر وذلك لمدة سنة.

3. يعين المهندس شعبان محمود محمد موسى رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية.

4. يكلف المهندس محمد عامر عبدالعزيز نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لقطاع المشروعات الهندسية والتطوير بالقيام بمهام وظيفة نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة لقطاع الخدمات المشتركة وذلك بجانب عمله.

5. يندب المهندس عماد أسعد غبريال عبدالملاك رئيس الإدارة المركزية لمنشآت الهيئة بقطاع الخدمات المشتركة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر للعمل رئيسًا للإدارة المركزية لشؤون المنطقة الوسطى بقطاع البنية الأساسية بالهيئة وذلك لمدة سنة.

6. يكلف المهندس مصطفى محمد مصطفى شاهين للعمل رئيسًا للإدارة المركزية للإشارات والاتصالات بالهيئة القومية لسكك حديد مصر.

7. يكلف المهندس مجدي عبدالمنعم الصباغ نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر لقطاع الخدمات المشتركة بوظيفة استشاري قطاع بالهيئة.

8. يكلف المهندس سامي محمد عفيفي شلبي مدير عام ورش الجرارات بفرز القاهرة بقطاع الصيانة والدعم الفني بالهيئة القومية لسكك حديد مصر بوظيفة مستشار رئيس الهيئة.

9. يكلف المهندس حسين رشيدي محمد خليل رئيس الإدارة المركزية للإشارات والاتصالات بالهيئة القومية لسكك حديد مصر نائبًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة لقطاع البنية الأساسية.

10. يندب المهندس سامي عبدالفتاح عبدالمجيد رئيس الإدارة المركزية لصيانة الوحدات المتحركة للمناطق بالهيئة القومية لسكك حديد مصر لوظيفة نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة لقطاع صيانة الوحدات المتحركة والدعم الفني.

وأشار بيان الوزارة إلى أن الهدف من هذه القرارات ليس مجرد إجراء تعديلات في قيادات الهيئة وإنما جاء لطبيعة المرحلة القادمة والتي تتطلب الدفع بعدد من الكفاءات لاستكمال مسيرة التطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية الجاري تنفيذها وتقديم خدمات أفضل والعمل على مدار الساعة لخدمة جمهور الركاب وبذل مزيد من الجهد للارتقاء بمرفق السكك الحديدية هذا المرفق الحيوي المهم الذي ينقل ملايين الركاب سنويا.