التخطي إلى المحتوى
كتبت سالى عبده :
في الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يُمكن أن يتعرض الإنسان للكثير من المشكلات الصحية، مثل ضربات الشمس والإجهاد الحراري، ليس ذلك فقط، لكن حرارة الجو تؤثر على مزاجك؛ حيث أظهرت الدراسات  أن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يؤدي إلى زيادة الشعور بالإرهاق والضيق، وقد يصل إلى نوع من العدوانية التي قد تصل إلى حد العنف أحيانا، حيث ترتفع هرمونات الإجهاد “الكورتيزول” بالتوازي مع مقياس الحرارة.

لذلك،تقدم ديوان المنوفية مجموعة من الإرشادات والنصائح الصحية، لتجنب ارتفاع درجات الحرارة:
1- عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وخصوصًا في أوقات الذروة من الساعة الـ11 ظهرًا إلى الـ3 عصرًا، ويمكن وضع أي غطاء على الرأس، أو استعمال الشمسية البيضاء أو كريمات الحماية.
2- شرب كميات كبيرة من السوائل وأهمها الماء، بمُعدل 7: 8 أكواب في اليوم بشكل منتظم.
3- تجنب شرب السوائل الساخنة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو السكر؛ لأنها تؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل.
4- ارتداء الملابس القطنية البيضاء التي تعكس الشمس، لأن كل الملابس الغامقة تمتص الشمس.
5- الاستحمام بالماء البارد وليس الدافئ، لأنها تعمل على تهدئة الجسم.
6- إغلاق كافة النوافذ والستائر خلال ساعات الظهيرة والعصر، مع إعادة فتحها بعد غروب الشمس، حين تنخفض درجات الحرارة.
7- الابتعاد عن المأكولات الدسمة؛ لأن الجسم يفقد الكثير من الماء عند هضم الدهون، إضافة إلى الإحساس بالتخمة، مما يؤدي إلى الشعور بالإعياء والغثيان.
8- تناول أطعمة مثل البطيخ والشمام أو الكنتالوب والخوخ الناضج؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من السوائل، والأملاح اللازمة لتعويض ما يفقده الجسم.
9- إذا كنت لا تمتلك مكيفًا للهواء، يمكن أن تصنع واحدا؛ فكل ما عليك أن تأتي بإناء من الثلج، وتضعه أمام المروحة التي تستخدمها في الغرفة، وترك الهواء البارد يتدفق في الغرفة كلها.
10- تبريد درجة حرارة الجسم بوضع كمادات أو منشفة رطبة مستخرجة من الثلاجة على المعصم، وتبريد نقاط العروق والنبض، ويمكن الاستعاضة عن تلك الكمادات بقطع من الثلج، وإن لم تكن متوفرة، يمكن ترك معصميك تحت مجرى للماء البارد لنحو 30 ثانية، وستشعر بفارق كبير.​