التخطي إلى المحتوى

ناقشت رسالة الدكتوراه التى أعدها الباحث/ هانى البتاكوشي – المدرس المساعد بقسم التحليلية الصيدلية بكليه الصيدله جامعه المنوفيه تناولت الرسالة استحداث طرق جديدة ومختلفة لتعيين بعض الأدوية الحديثة المخفضة للسكر وقد شملت الدراسة مركبات داباجليفلوزين وايمباجليفلوزين وساكساجليبتين وتشتمل الرسالة على مقدمه عامة ، وكذلك سرد الما ورد في التراث العلمي عن طرق التحليل الكيميائى المستخدمة في تحليل العقاقير موضوع الدراسة. تتضمن الرسالة طريقه لإستخدام كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة فى تحليل كلا من داباجليفلوزين وساكساجليبتين و يمكن الإعتماد على هذه الطريقة لدراسة ثبات هذه الأدوية. وتتناول ايضا تصميم طريقة تحليلية كهروكيميائية واستخدام مواد نانونية حساسة للغاية وطريقه لصفية موثقة لفحص الأدوية في أشكالها الصيدلانية والسوائل الحيويه. كما اشتملت على إستحداث ثلاث طرق للتحليل الطيف لصفي لتعين عقار داباجليفلوزين.
أكد الباحث أن هذه الرساله تفيد مرضى السكر عن طريق تحليل هذه الادويه فى أشكالها النقيه والصيدلانيه وتعيينها فى السوائل الحيويه ( الدم والبول السكرى )
ضمت لجنه المناقشه كل من الأستاذ الدكتور محمود عمر ،،،الدكتور هيثم ميمون عباس رئيس قسم الكيمياء التحليلية بكليه الصيدله جامعه المنوفيه،،،الدكتور محمد عبد الحميد ،،لجنه الحكم كلا من الاستاذ الدكتور سيد محمد سيد دريع،،الاستاذ الدكتور محمد عبد الخالق حماد،، الدكتور هيثم ميمون وقام الباحث بنشر خمسة ابحاث دولية
وقد منح الباحث درجة الدكتوراه ليصبح مدرسا بقسم التحليلية الصيدلية بصيدلة المنوفية