التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

المحافظة على نظافة الشخصية من أهم الوسائل للمحافظة على صحة الفرد،وبما أن المدرسة هي المكان الذي يقضي فيه الأبناء أكبر قدر من وقتهم في اليوم، فعلى الوالدين تعزيز الأنماط الصحية و الإهتمام بنظافتهم جيدا في المدرسة للحفاظ على صحتهم.

فبالإضافة إلى غسيل اليدين المتكرر، شجع طفلك على اتباع تلك النصائح:

1- استخدام معقم اليدين
أعطِ طفلك مطهّر الأيدي الكحولي ليحتفظ به في مكتبه أو في حقيبة الظهر. ذكّره بأن يستخدم المطهر قبل تناول الوجبات الخفيفة، أو الغداء، وبعد استخدام أي جهاز كمبيوتر مشترك، أو مبراة القلم، أو مبرّد المياه، أو أي أشياء أخرى مشتركة، كذلك، يمكنك التبرع بمناديل مبللة معقمة للفصل للاستخدام العام.
2- تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس
أعطِ طفلك مجموعة من المناديل الورقية ليحتفظ بها في مكتبه أو في حقيبة الظهر، وشجعه على السعال أو العطس في منديل ورقي يضعه بعد الاستخدام في صندوق القمامة، ويغسل يديه أو يستخدم مطهر اليدين. إذا لم يستطع الوصول لمنديل ورقي في حينها، فذكّر طفلك بأن يسعل أو يعطس عند ثنية المرفق.
3- إبقاء اليدين بعيدًا عن العينين وخارج الفم
4- عدم مشاركة زجاجات المياه أو الطعام أو المتعلقات الشخصية الأخرى
علّم طفلك هذه القاعدة البسيطة، إن وضعت أي شيء في فمك، فاحتفظ به لنفسك.
5- ساعد طفلك على تجنب أي شخص يعاني من عدوى قابلة للانتشار
فقد يؤدي التواصل المباشر مع صديق يعاني من أحد الأمراض المعدية، مثلما يحدث في أوقات اللعب أو عند قضاء الليل خارج المنزل، إلى انتقال العدوى إلى طفلك، ومن ثمّ إصابته بالمرض.
6- النوم والطعام واللقاحات
من المهم أن يتبع طفلك نظاما غذائيا صحيا، وأن يحصل على قدر وفير من النوم وأن يتلقى اللقاحات باستمرار، بما في ذلك لقاح الإنفلونزا السنوي، ولتجنب انتشار المرض بالمنزل، استخدم النصائح نفسها للعائلة بأكملها.
7– تجنب الاكلات السريعة من المطاعم بقدر الامكان
8-شرب الماء  والسوائل الدافئة بكثرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *