التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

تتميّز وحبة الفطور الصباحية عند طلاب المدارس وحتى جميع الفئات العمرية بأنّها أهمّ الوجبات اليوميّة الأساسية التي يجب أن يحرص على تناولها الأطفال والبالغين، لما لوجبة الفطور من أهمية صحية كبيرة على جسم الإنسان ونشاطاته المختلفة في كافّة المجالات.
فالإنسان عندما يكون نائما يعتبر كأنه صائم لأنّه يبقى دون طعام، ويبدأ مستوى سكر الدم لديه بالانخفاض، وعند تناول وجبة الإفطار فإنّها ستوفر الجلوكوز الذي يحتاجه الجسم للحصول على الطاقة طول اليوم، وعندما يذهب الطلاب إلى المدرسة دون تناول وجبة الإفطار فإنّهم سيبدأون اليوم مع انخفاض نسبة السكر في الدم والتي سوف تستمر في الانخفاض، ممّا سيجعلهم يشعرون بالتعب والخمول، أمّا عند تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة فإنّ ذلك سيرفع نسبة السكر في الدم إلى المستوى الصحي، ويوفر الطاقة اللازمة التي يحتاجها الطلاب للأداء الجيد في الصف حتّى وقت الغداء. كما أثبتت الدراسات العلمية أنّ طلاب المدارس الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام هم الأفضل في التحصيل العلميّ من الطلاب الذين لا يتناولون وجبة الإفطار بانتظام.

فوائد وجبة الإفطار للطلاب :
توفير حاجة الدماغ من المواد الغذائية خاصة السكر والنشا، إذ تلعب هذه المواد دوراً أساسياً في مساعدة الدماغ على القيام بوظائفه المختلفة والمهمة.
مقاومة التعب والإرهاق وإبقاء الطالب نشيطاً ومليئاً بالطاقة والحيوية طول فترة الدراسة.
تنشيط القدرة العقلية للطالب وتحسين الذاكرة.
المساهمة في تحقيق الاتزان النفسي للطالب، عن طريق الشعور بالهدوء وتقليل العصبية.
حماية الطالب من خطر السمنة، فعدم تناول وجبة الفطور يؤدي إلى زيادة شهية الطالب خلال النهار، وبالتالي زيادة كمية الطعام المتناولة في وجبتي الغداء والعشاء.
زيادة قدرة الطالب على أداء النشاطات الجسدية بشكل أفضل مثل رياضة المشي، والركض، بالإضافة إلى القفز.
حماية الطالب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، إذ إنّ لوجبة الفطور دوراً كبيراً في تنظيم نسبة السكر في الدم.
زيادة مناعة الطالب وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض والجراثيم والميكروبات.
التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب على المستوى البعيد؛ وذلك لما لها من دور في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم.

الموادّ الغذائية المهمة في وجبة الإفطار :
الفواكه: الفواكة تعتبر مصدر غني بالألياف الغذائية والماء والفيتامينات الضرورية لبناء الجسم، مثل حبة تفاح أو موز أو برتقال.
الخضراوات: تحتوي الخضراوات على نسبة عالية من الألياف الغذائية والماء والفيتامينات، فعلى الأهل أن يشجعوا أطفالهم وأبنائهم على تناولها، مثل الخس أوالخيار أوالجزر وغيرها.
النشويات: يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على موادّ نشويّة، وذلك لأهمّيّة النشويات في إمداد جسم طلاب المدارس بالطاقة التي تمكنه من القيام بنشاطاته الحركية والذهنية في المدرسة، مثل الخبزبكافة أشكاله من خبز أسمر أو خبز التوست أو خبز الشوفان.
الألبان : مثل الحليب ومشتقاته من لبن أو لبنه أو جبنه.