التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

جميعنا يعشق قطرات المطر، وصوت سقوطها الهادئ مثل موسيقى خاصة وعذبة، لكن ما إن تتسارع وتيرة سقوطها، ويزداد عددها بسرعة كبيرة حتى ينقلب الحال رأساً على عقب، وتتحول تلك الموسيقى إلى ما يشبه صوت طبول الحرب حينما تقرع، وتبدأ السيول في التشكُّل، وتمتلئ الأرض بالمياه، وينقلب الخير الذي نرجوه من الأمطار إلى خطر محدق، يطرق الأبواب والطرقات والوديان، ويهدِّد حياة الأبرياء، الكبار والصغار، لذا علينا حماية أطفالنا من هذا الخطر باتباع التعليمات الآتية:

عدم المجازفة نهائياً:
لعل أكثر ما يعرِّض أطفالنا إلى الخطر، هو المجازفة، وعدم توقُّع حدوث أضرار وإصابات لهم، لذا يجب الحذر من استبعاد الخطر عليهم، ويجب الوقوف في مكان آمن حتى انتهاء هطول الأمطار، وعدم المجازفة نهائياً بتحدي السيول الجارفة، مهما كانت قدرة سيارتك، فهي قد لا تصمد أمام اندفاعها القوي.

متابعة الأخبار ووسائل الإعلام:
عليك كذلك متابعة الأخبار، وما تنشره وسائل الإعلام عند ورود تحذيرات عن احتمال هطول أمطار غزيرة، أو تشكُّل سيول منقولة وجارفة، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني، وعدم التوجه إلى المناطق المنكوبة التي تم التنويه عنها في وسائل الإعلام، وتحذير الأقارب والأصدقاء.

اتِّخاذ التدابير المنزلية:
يجب أن تكون هناك منطقة معروفة في المنزل لجميع أفراد الأسرة، توضع فيها جميع احتياجاتهم من أمتعة مهمة وغير ذلك لمواجهة احتمال وصول مياه الأمطار إلى داخل المنزل، والاحتفاظ بمخزون مناسب من المواد التموينية والمياه النظيفة قدر الإمكان، إضافة إلى الإسعافات الأولية، وقطع التيار الكهربائي عن المنزل في حال تعرضه إلى خطر السيول، والاختباء في الأدوار العلوية.

تجهيز سيارتك:
كما عليكِ الاحتفاظ بسيارتك معبأة بالوقود لتتمكَّن من استخدامها أثناء انقطاع التيار الكهربائي، وتوقف محطات الوقود عن العمل، أو تعرُّضها إلى الدمار بسبب السيول، وإذا كنتِ تقود سيارتك حينها، فعليك التوجه بها بعيداً عن الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه ومجاري السيول.

الابتعاد عن الأسلاك الكهربائية:
أبداً لا تحاول لمس، أو تحريك الأجسام الساقطة، والأسلاك الكهربائية المتدلية، وأبلغ الجهات المعنية عن خطوط الخدمة العامة، الكهرباء والماء والهاتف، التالفة أو المعطَّلة، ولا تقوم باستخدام الأدوات الكهربائية فقد تتعرَّض إلى الصعق أثناء تشكُّل السيول.

عدم الاستهتار باللعب وقت هطول الأمطار:
لا تسمح لأي شخص من أفراد أسرتك بأن يسبح في مياه الأمطار، لكيلا يُعرِّض حياته إلى الخطر، وامنع أطفالك من الخروج واللعب أثناء هطول الأمطار الغزيرة، كما عليك منعهم من الاقتراب من مجاري السيول، والوديان فقد تتعرض إلى الانهيار بشكل مفاجئ.

تقديم المساعدة:
عندما تري شخصاً يغرق لا تحاول إنقاذه إذا كنت لا تجيد السباحة، أو في حال كان هناك تيار مائي قوي، وإنما ارمي له حبلاً، أو طوق نجاة، أو لوحَ خشبٍ لإنقاذه من الغرق دون تعريض نفسك إلى الخطر، وتذكَّر أن هذه المواقع طينية لزجة.

عليك اتباع النصائح والتعليمات التي تصدرها السلطات المختصة أثناء هطول الأمطار الغزيرة، أو تشكُّل السيول، والذهاب إلى أماكن الإخلاء التي يتم التوجيه إليها مباشرة، وعد الاجتهاد والذهاب إلى أماكن أخرى لكيلا تعرِّض حياتك وأفراد أسرتك إلى الخطر.