التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

مع بداية كل عام دراسي، تبدأ رحلة كل أم في البحث عن حقيبة مدرسية جديدة لطفلها، وبمجرد بدء العام الدراسي تمتلئ الحقيبة الجديدة بالكتب والدفاتر والأدوات المدرسية، وتتحول من حقيبة جديدة إلى عبء إضافي على ظهر الطفل، حتى إن الأمر قد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى أن يكون وزن الحقيبة أثقل من وزن الطفل نفسه.
ويشكو كثير من الأطفال من آلام بالظهر والكتفين، دون أن يخطر على ذهن أمهاتهم أن هذه الآلام ما هي إلا نتيجة حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة ذهابًا وإيابًا من وإلى المدرسة،
لذا نقدم لكِ في هذا المقال تأثير الحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك، مع بعض النصائح لحمايته من الأثر السلبي لها.

تأثير الحقيبة المدرسية الثقيلة على الطفل:
تزيد من احتمالية تعرض الطفل للشد العضلي وآلام الظهر.
تؤدي إلى انحناء الظهر، وتقوس العمود الفقري.
تشوه بنية الجسم وشكل الكتفين.
تزيد من خطر تعثر الطفل وفقد توازنه عند حمل حقيبة ثقيلة على أحد كتفيه.

يمكنكِ تقليل الأثر السلبي للحقيبة المدرسية الثقيلة على طفلك عن طريق اختيار حقيبة بمعايير صحية ومناسبة لطفلكِ، فمن الرائع أن تختاري له حقيبة على شكل شخصيته الكرتونية المفضلة، ولكن هناك معايير أخرى ضرورية عليكِ أخذها في اعتباركِ قبل شراء حقيبة طفلكِ، مع بعض الإرشادات التي عليكِ تعليمه إياها حفاظًا على سلامته التي لا تقدر بثمن.

كيف تختارين الحقيبة المدرسية المناسبة لطفلك؟
اختاري حقيبة تحتوي على أذرع مبطنة وعريضة وقابلة للتعديل، بما يتناسب مع طول طفلك.
احرصي على اختيار حقيبة خفيفة الوزن، فهناك بعض الحقائب التي تكون ثقيلة وهي فارغة، وبالتالي تصبح أكثر ثقلًا على ظهر الطفل عند وضع المستلزمات الدراسية بها.
اختاري الحقيبة التي تحتوي على دعامات قطنية من الناحية المقابلة لظهر الطفل، لدعم العمود الفقري.
تأكدي أن عرض الحقيبة لا يتجاوز عرض طفلك، وأن طولها مناسب لطوله بحيث لا تتعدى الحافة العليا للحقيبة مستوى الكتفين، ولا تتعدى الحافة السفلية لها مستوى الخصر.
تأكدي من قوة العجلات وثباتها في حالة اختيار الحقيبة المزودة بجرار، حتى لا تنقلب من طفلك في أثناء سحبه لها.
بعد اختيار الحقيبة المناسبة لطفلك، عليكِ أن تعلميه بعض الإرشادات الضرورية فيما يتعلق باستخدام الحقيبة المدرسية، لتجنب الآثار السلبية لها عليه.

نصائح للطفل عند استخدام الحقيبة المدرسية:
عوديه على حمل الحقيبة على كلا الكتفين، وليس على كتف واحدة.
علميه ضبط مستوى المقبض بما يتناسب مع طوله – في حالة استخدام الحقيبة المزودة بجرار – حتى لا يضطر للانحناء خلال سحبها، مع مراعاة التبديل بين اليدين في حالة سحب الحقيبة لمسافة طويلة.
علمي طفلك ترتيب حقيبة المدرسة بنفسه، وترتيب مستلزماته داخل حقيبته بحيث تكون الكتب الثقيلة قريبة من الظهر، والأغراض الأخف وزنًا بعيدة عن الظهر.
عوديه على البقاء في وضعية مستقيمة خلال حمل الحقيبة، للوقاية من مشكلات العمود الفقري في المستقبل.
تحدثي معه وأخبريه بأن عليه حمل الكتب والدفاتر المطلوبة في الجدول الدراسي لليوم فقط، مع إعادة تحضير الحقيبة يوميًا، وليس حمل جميع الكتب والدفاتر الدراسية تجنبًا للنسيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *