التخطي إلى المحتوى



كتبت : سالى عبده

يَسعى الإنسان دائماً لتخفيض وزنه أو الوصول به إلى حدّ الوزن المثالي؛ ولذلك يبحث الأشخاص عن خلطات ووصفات للتخلص من الوزن الزائد غالباً، فمنهم من يلجأ لحبوب التخسيس، ومنهم من يتبع الوصفات الطبيعية لتخسيس مناطق معينة من الجسم، كالأرداف، أو الكرش وغيرها، ومن أكثر الوصفات تجربة في عالم الرجيم هي وصفة الكمون والليمون التي تستخدم للتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن أو ما يسمى بالكرش. من الجدير ذكره أنّ أسباب السُمنة تعزى إلى انعدام النشاط البدني، واتباع أنظمة غذائية سيئة، وأحياناً قد تلعب العوامل الوراثية دوراً مهماً في السُمنة، أو وجود أسباب نفسية تدفع بالفرد إلى التهام الطعام بكميّات زائدة عن الحاجة عند الاكتئاب أو الضيق.

وهذا المزيج يلعب دوراً مهماً في الحد من تخزين الجسم للشحوم والدهون، ومن الوصفات التي تستخدم في أنظمة تخفيف الوزن هي وصفة الكمون والليمون، وتكون على النحو التالي:
تؤخذ ملعقة كبيرة من مطحون الكمون،  وتضاف إلى الماء الساخن مع إضافة عصير نصف ليمونة واحدة، تترك لفترة حتى تفقد سخونتها وتصبح فاترة، ويتم تناولها قبل كل وجبة بفترة وجيزة، وينصح بتخفيف الأكل الغني بالدهون، والإكثار من الأغذية الغنية بالألياف والبروتينات أيضاً، والحرص على تناول الخضروات والفواكه. و بطريقة أخرى من الممكن أن تُضاف أيضا ملعقة من بذور الكمون إلى ماء يغلي على النار، وثم يقطع الليمون ويضاف إلى منقوع الكمون، ويترك لمدة ثماني ساعات ثم يُشرب بعد تصفيته، وينصح بتناوله على الريق.
يعتبر خليط الكمون والليمون الرجيم الأسرع على الإطلاق في خسارة الوزن، إلا أنّه لا يعتبر قاسياً ولكن يتطلب الالتزام بتناول منقوع الليمون والكمون قبل الوجبات وتعديل النظام الغذائي المتبع قليلاً، ويجدر بنا الإشارة إلى أنّ الالتزام بمواعيد الوجبات وترك وقت يصل لست ساعات بين كلّ وجبتين هو من الأمور الفعّالة في إنجاح الرجيم،كما يُنصح بتناول لترين من الماء يومياً.
فمزيج الكمون والليمون يُساعد على رفع قدرة الجسم على امتصاص الأغذِية. ويرفع من مستويات عمليّات الأيض. يُوحسّن عملية الهضم. ويحّد من عملية تخزين الدهون فيتم حرقها بسهولة . ويُساعد على طرد السّموم من الجسم. ويحسّن المزيج التمثيل الغذائي. ويُخلص الجسم من مشاكل الإمساك.