التخطي إلى المحتوى


كتبت : سالى عبده

ما هو العصب السابع ؟
هو العصب الوجهى رقم سبعة فى الأعصاب المخية لذلك يُسمى بالعصب السابع .. و هو الذي يتحكم في العضلات على جانبي الوجه التى تمكننا من التعبير الإبتسام، الضحك، البكاء وغيرها من تعبيرات الوجه لذلك أي إصابة به تؤثر على تعبيرات الوجه الحركية ورغم أن الإصابة في معظم الحالات تتحسن تلقائياً، ولكن تحتاج الحالة أحياناً إلى الاهتمام بالعلاج الطبيعى والعلاج الدوائى السريع.
وهو حالة تسبب ضعفًا مؤقتًا أو شللًا في عضلات الوجه، ويمكن أن يحدث ذلك عندما يصبح العصب الذي يتحكم فى عضلات الوجه مضغوط، ويسبب صعوبة فى التحدث

الأعراض التي تحدث عند إصابة العصب السابع :
شلل فى عضلات الوجه أو حدوث ضعف بها أو رجفة وعدم القدرة على التحكم بها. قد يحدث جفاف في الفم. اضطراب فى حاسه التذوق. تغير في نبرة الصوت. عدم القدرة على الكلام. الشعور بالصداع. قد يحدث جفاف في العين عدم القدرة على غلقها وذلك بسبب ضعف عضلات الوجه. ألم عند الأذن في الجزء المصاب. قد يحدث زيادة إفراز اللعاب و الدموع.

أسباب حدوث الخلل في العصب السابع :
إصابات الوجه أو الحوادث أو إصابات نتيجة الجراحة أو الإصابة عند الولادة للأطفال حديثي الولادة . عدوى فيروسية فى الوجه أو الأذن مثل فيرس الهيربس الـذى يُصيب العصب الوجهي.   إصابات الجهاز العصبي مثل حدوث جلطة فى المخ . التعرض للسموم مثل الكحول أو أول اكسيد الكربون . كما يمكن أن يحدث نتيجة التعرض للضغوط أو التوتر و القلق أو نتيجة تقلبات الجو. والتعرض لهواء بارد. يمكن أن يحدث بعد إجراء العمليات الجراحية لبعض الأمراض كالسرطان.

شلل بيل : وهى حالة شلل الوجه الشائعة والغير معروف سببها ولكنها فى الغالب تكون مرتبطة بمرض السكر أو الحمل . و قد يحدث المرض نتيجة إصابة أو التهاب العصب الدماغي السابع الذي يتحكم في عضلات الوجه، وبالتالي يؤدي إلى شلل أو ضعف هذه العضلات التي تتحكم في تعبيرات الوجه،و يحدث في الجزء الأيمن أو الأيسر من الوجه ولكن نادراً ما تحدث الإصابة في الجزئين.

علاج شلل العصب السابع :
يتم علاج شلل العصب الوجهى حسب الحالة المسببة بإصلاح الضرر المسبب لحدوث الحالة.
في حالة شلل بيل يتم العلاج باستخدام مشتقات الكورتيزون فهي أفضل علاج للحالة لمدة أسبوع أو أسبوعين ويتم استخدام أيضاً أدوية مضادة للفيروسات مع الكورتيزون.
العلاج الطبيعى : يُساعد عمل جلسات العلاج الطبيعى على الوجه عند الطبيب المتخصص على سرعة عودة العضلات للعمل بصورة طبيعية و العلاج الطبيعى يشمل : عمل تمرينات معينة لعضلات الوجه. استخدام النبضات الكهربائية والأشعه تحت الحمراء .
التدليك . التقليل من الضغوط النفسية. اتباع الطرق التي تساعد على الاسترخاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *