الرئيسية / أخبار مصر / بعد تجربة الـ«OPEN BOOK»..«الكتاب مالوش لازمة والامتحان برة المنهج»

بعد تجربة الـ«OPEN BOOK»..«الكتاب مالوش لازمة والامتحان برة المنهج»

كتبت : سالى عبده

للمرة الأولى في تاريخ وزارة التربية والتعليم، سمحت الوزارة للطلاب بإصطحاب الكتاب المدرسي داخل لجان الامتحانات، صباح اليوم الأحد، وفقًا لنظام «الكتاب المفتوح- open book»، إذ تهدف الامتحانات التي تم وضعها بنظام بنوك الأسئلة بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لقياس الفهم والاستيعاب عند الطلاب وليس لقياس الحفظ والتلقين.
ربمّا لم يعتد المجتمع الطلابي المصري على نظام الـ«open book»
إذ يُعتبر نوع من أنواع التقويم الذي يطبق في كثير من الدول بالمرحلة الجامعية، ويحتاج إلى طالب قادر على الوصول لأصل المعلومة وليس الحفظ، إذ يعتمد هذا النوع من التقويم على الأسئلة الاستنتاجية غير المُباشرة.
تكمُن صعوبة الامتحان في أن الأسئلة لا يمكن لأحد توقعّها أو تخمينها، دائمًا يعتمد على أجزاء من المنهج بشكل «استثنائي»، إذ يتطلّب تدريبات مكثفة لواضعي الأسئلة، لأنها لا تتطلب نقل فقرات بعينها من الكتاب.
وقال بعض الطلاب أنه بالرغم من تواجد الكتب المدرسية الخاصة باللغة العربية معنا إلا أننا لم نستخدمها كثيرا لعدم وجود إجابة مباشرة بها. 
وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المسئولة عن متابعة سير امتحانات الصف الأول الثانوي، شكاوى فردية من الطلاب في امتحان اللغة العربية.
 تمركزت الشكاوى حول أسئلة جزئيات القراءة والنصوص التي وردت متحررة، وعدم استفادتهم من وجود الكتاب المدرسي في اللجان.
أوضحت الوزارة أنه لن يتم تضمين القصة المقررة بمادة اللغة العربية واللغة الإنجليزية في الامتحان خلال الفصل الدراسي الأول، إذ أشارت الوزارة إلى أن شكل ورقة الامتحان، فستكون الأسئلة مدمجة مع أوراق الإجابة، وتمت مراعاة جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك خلال أعمال الطباعة.
كما أنه لن يتم الأخذ بنتائج هذه الامتحانات ولن يتم حساب مجموع درجات الصف الاول الثانوي لعام 2019 في المجموع التراكمي للثانوية العامة النهائي، ولن يكون لها أي تأثير في نجاح أو رسوب الطالب، ولكنها سوف تكون لتدريب الطالب على النظام الجديد وطريقه الامتحان، فهى فقط امتحانات تجريبية والهدف من ذلك هو تشجيع الطالب على الاهتمام بالتعلم والفهم بدلا من الاهتمام فقط بدرجات الامتحانات.
وقالت الوزارة إنه لتقييم الطالب وتصعيده للصف الثانى الثانوي، فسوف يتم عمل امتحانين آخرين في آخر السنة الدراسية، لإعطائه فرصتين وسوف يتم حساب الدرجة الأعلى منهما.



عن sol sol

شاهد أيضاً

نتيجة انتخابات نقابة الصحفيين اليوم الجمعة 15/3/2018

يرصد موقع ديوان المنوفية نتيجة انتخابات نقابة الصحفيين اليوم الجمعة 15/3/2018 لحظة بلحظة، حيث بدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *