التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

إن الصيام في شهر رمضان يحسن من الصحة العامة للإنسان إذا تم بالطريقة الصحيحة. ولكن إذا اتبعت طُرقاً خاطئة فإن ضرره سيكون أكبر من نفعه. لذلك سنقدم لك مجموعة من النصائح الرمضانية .
تعلم كيف تتناول طعاماً صحياً في الإفطار والسحور مع حصولك على تغذية كافية موفورة بالصحة.
اتبع النصائح التالية لتغير نمط حياتك وتحصل على أفضل النتائج في شهر رمضان.
اجعله موسماً لانتعاش الروح والجسد أيضاً.

1- ابدأ إفطارك بشرب كوب ماء ثم 3 تمرات مع طبق شوربة قليل الدسم، وبعد ذلك قم بأداء صلاة المغرب.
2- بعد العودة من الصلاة قم بإعداد طبق متنوع من الأطعمة يحتوى على كافة العناصر الغذائية من النشويات والبروتينات والخضراوات، بحيث يحتوى ربع الطبق على السلطة وربع من النشويات وربع بروتينات وربع خضراوات.
3- قم بإعداد الطعام بشكل صحى، فابتعد عن الأكلات المقلية فى الزيت واستبدلها بالشوى فى الفرن أو سلقها، ويمكن إضافة الشوربة كبديل للدهون المشبعة.
4- حاول تقليل الوجبات الدسمة فى إفطار رمضان، وإذا قمت بإعدادها حاول أن تقلل من دسمها باستخدام بدائل قليلة الدسم أو زيوت صحية أو الدقيق الغامق.
5- تجنب شرب الماء أثناء الطعام، لأن شرب أكثر من كوبين ماء أثناء الإفطار يتسبب في تخفيف العصارة المعدية مما يؤدي الي عسر الهضم والشعور بعدم الراحة.
6- الحرص على صلاة التراويح لأنها تساعد فى حرق الدهون والسعرات الحرارية، حيث تقوم بحرق مالا يقل عن 150 :250 سعر حراري.
7- تجنب تناول المشروبات الغازية أثناء وبعد الطعام مباشرة حتى لا تسبب لك عسر فى الهضم، ويمكن استبدالها باللبن الرايب والزبادى، التى تساعد على تنظيف الأمعاء وتنظيم حركتها.
8- تجنب تناول الصودا بعد الطعام مباشرة تفاديا لعسر الهضم واستبدلها باللبن الرايب والزبادي، فهى من الوجبات الخفيفة التي تنظف الأمعاء وتنظم حركتها كما تساعد في عملية الهضم ويفضل شرب اللبن الرايب والزبادى على السحور أيضاً.
9- تجنب تناول كمية كبيرة من المياه فى وقت الإفطار، لأنك ستشعر بعدم القدرة على التنفس علاوة على الشعور بامتلاء المعدة وعدم القدرة على تناول الطعام.
10- احرص على شرب 10 أكواب ماء بين الإفطار والسحور لتعويض جفاف الجسم خلال نهار رمضان وزيادة معدلات حرق الدهون فى الجسم.
11- السلطة من الأشياء الأساسية على مائدة الإفطار وحاول التنويع فى السلطة بحيث تضم كل أنواع الخضروات.
12-لا تفرط فى شرب العصائر المليئة بالسكر لأنها تسبب عسر الهضم، ويمكن شرب عصائر بكمية قليلة من السكر بدون إفراط.
13- ابتعد عن ارتداء الملابس الضيقة خاصة عند البطن، لأنها تسبب حدوث الانتفاخات.
14-أفضل وقت لممارسة الرياضة فى رمضان بعد وقت المغرب بساعتين وليس قبل الإفطار، حتى لا ينخفض سكر الدم وتتعرض للجفاف إذا مارست الرياضة قبل الإفطار بساعتين.
15-بعد تناول الإفطار أخرج إلى مكان مفتوح وقم بالمشى لتنظيم عملية التنفس.
16-صيام الأطفال بعد سن 6 سنوات لا يشكل أى عبء صحى أو ذهنى عليهم ولا يؤثر على تركيزهم أو نشاطهم ما عدا آخر ساعتين قبل المغرب.
17- إذا كنت تحب أن تشرب القهوة خلال شهر رمضان المبارك، تلذذ بتناول كوباً من القهوة بعد ساعة أو ساعتين من تناول إفطار متوازن وصحي.
18- يمكن تحضير حلويات ذات سعرات حرارية منخفضة في المنزل من خلال استعمال الحليب القليل الدسم والقشطة قليلة الدسم، واستعمال كمية معتدلة من الزيوت والسكر، بالإضافة إلى خبز الحلويات بدل قليها أو حتى تناولها نيئة.