التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

الخل هو سائل يتمّ الحصول عليه من خلال التخمير الطبيعيّ لمصادر السكر والكربوهيدرات النباتيّة الموجودة في التفاح والعنب والتمر وغيرها من أنواع الفاكهة الأخرى، وتحويلها إلى كحول، ومن ثم تتم إضافة بكتيريا حمض الخليك لتحويل الكحول إلى سائل الخل أو سائل حمض الخليك . وحمض الخليك هو الذي يمنح الطعم اللاذع والحامض، ويعطي الرائحة القويّة لهذا السائل .

أنواع الخل

– خل التفاح : خل التفاح هو أفضل أنواع الخل وأكثرهم شيوعاً في تخسيس الجسم، وتفتيح البشرة، وهذا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على أحماض عضوية ضرورية لغذاء الإنسان، ويحتوي على الكثير من المعادن.
– الخل الأبيض : الخل الأبيض أو المعروف بخل العنب الأبيض، هو أنقى أنواع الخل، ويكون لونه أبيض أو لونه مائل إلى الذهبي ويتم استخلاصه من العنب الأبيض.
– خل العنب الأحمر : يتدرج الخل في الألوان فيعتبر هذا النوع من الخل أكثرهم حُمرة، لأنه يستخرج من بذور العنب الأحمر بعد تخميرها، ولهذا فهو له طعم حلو ومميز عن الخل الأبيض.
– خل التمر : يستخدم خل التمر في بعض البلاد العربية مثل السعودية والخليج، ويتم استخراجه من التمر، بعد تخمير التمر لمدة أربعين يوم.

فوائد الخل للبشرة : يعمل الخل الأبيض على ترطيب الوجه والبشرة ، فهو يساعد على تنظيف المسام من الأتربة والجلد الميت. يخفي رائحة أيديكم بعد الطبخ من آثار البصل والثوم. يمكنكم نقع أقدامكم في ماء وخل للتخلص من رائحة القدمين الكريهة.

فوائد الخل في الرجيم : إضافة الخل للأطعمة في التتبيل يعطي نكهة مذهلة، ويمكنك استبدال المايونيز والكاتشب بالخل، مما يساعدك في إنقاص الوزن. يقلل الخل الأبيض من الدهون المتراكمة الموجودة في الجسم ، ويعمل على إذابتها ، فيستخدم للتخسيس ويمكنك وضعه على الوجبات الثلاث الرئيسية ، فهو يمتص الدهون بشكل جيد. خل التفاح له أثر مذهل في إنقاص الوزن، ويمكنكم اتباع حمية خل التفاح لإنقاص أوزانكم، كما أنه يعالج الكثير من الأمراض.

فوائد الخل في المنزل : يمكنكم الاستعانة بالخل كبديل صحي عن المنظفات الصناعية، واتبعوا الخطوات التالية:
املئوا زجاجة فارغة بالخل الأبيض مع الليمون والماء لتنظيف الأثاث وتلميع الزجاج. يمكن تنظيف أفران البوتاجاز والميكرويف بالخل. امسحوا بقماش مبلل بالخل أسطح المطبخ ، حتى يقتل الجراثيم ويعطي رائحة مميزة لمطابخكم. يمكنكم فرك الصدأ به لإزالة الصدأ. يوضع ربع كوب من الخل مع أقل من كوب زيت الزيتون وتلميع الخشب به لتجديده. يمكنكم إزالة الملصقات التي يضعها الأطفال على الحوائط عن طريق وضع خل عليها وفركها به.

فوائد الخل في الغسيل : يمكنكم استخدام الخل في الغسالات ، كل ما عليكم هو ملء غسالتكم بالماء وإضافة كوب من الخل لتنظيفها، من فوائد الخل أنه يزيل البقع الصفراء في الملابس ، ضعوا الخل على ملابسكم البيضاء أثناء الغسيل وسترون النتيجة بأنفسكم، في حالة وجود بقع من الدم ضعي نقاط من الخل على البقع مباشرةً.

فوائد الخل للتخلص من قشرة الشعر : إذا كنت تعاني من القشرة، عند الاستحمام أضف قطرات من الخل على شعرك ودلك فروة الرأس لمدة خمس دقائق ، وسوف يختفي القشر مع المداومة على استخدام الخل.

فوائد الخل للمشغولات الفضية : قوموا بتلميع المشغولات الفضية و الإكسسورات باستخدام قطنة مبللة من الخل وملعقتين صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم ، واتركيهما لمدة ساعتين أو ثلاثة ساعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *