الرئيسية / منوعات ومرأة / اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص .. 4 شهور في القانون الجديد
اجازة المرأة الحامل في القطاع الخاص

اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص .. 4 شهور في القانون الجديد

اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص ، تثير اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص أزمة كبري بين أصحاب العمل والموظفات، حيث يعتبر صاحب العمل أن اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص ليست من حقهم وان القانون الخاص به يتيح له فصل الموظفات في حال وضعهم، وفي المقال نستعرض مدة اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص و هل اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص بأجر ام بدون ، وقانون اجازة الوضع في القطاع الخاص .

اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص في قانون الخدمة المدنية

أقر قانون الخدمة المدنية الجديد اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص بأربعة شهور حيث تبدأ من اليوم التالي للولادة ويعتد بها في بالتقرير الطبي الصادر عن المجالس الطبية المتخصصة، حيث نص قانون الخدمة المدنية في بند اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص أن المراءة تستحق الاجازة لمدة 4 شهور بحد أقصي 3 مرات في فترة عملها بالمؤسسة ويجوز أن تبدأ قبل شهر من تاريخ الولادة المتوقعة اذا كانت حالة المرأة تستدعي ذلك وفقا لتقارير طبية صادرة من جهة حكومية ومعتمدة. اقراء ايضا مريم بنت الناس الطيبين على يمين الرئيس 

مدة اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص

وافق البرلمان المصري في 9 مايو 2017 علي زيادة اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص لـ 4 شهور بدلا من 3 شهور لتطبيق المساوة بين المرأة اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص واجازة المرأة في مؤسسات الدولة، بعد مشادات بين عدد من النواب بسبب رفض زيادة اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص الي 3 مرات في فترة عملها بالمؤسسة، و إذ اعترضت النائبة جليلة عثمان على أن تستحق إجازة الوضع مرتين فقط، مطالبة بأن تكون ثلاث مرات.

القوانين التي تنظم اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص

اجازة الوضع في القطاع الخاص

في المادة 88 من الدستور المصري تنص علي منح المرأة اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص مع عدم الإخلال بأحكام المواد التالية تسرى على النساء العاملات جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال ، دون تمييز بينهم متى تماثلت أوضاع عملهم .

وفي المادة 99 من قانون العمل المصري تنص علي أن اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص تمنح للعاملة التي أمضت عشرة أشهر في خدمة صاحب عمل أو أكثر الحق في أجازة وضع مدتها تسعون يوما بتعويض مساو للأجر الكامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه .

وحظر القانون تشغيل المرأة في وقت اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص  مؤكدة علي أنه لا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة وأربعين يوما التالية للوضع ، و ولا تستحق أجازة الوضع أكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة .

هل اجازة الوضع للموظفات في القطاع الخاص بأجر ؟

 

يمنح القانون المرأة في حالة الولادة أجازة بأجر كامل بدون خصم في فترة الثلاث شهور الأولي التي تبدأ عقب أول يوم ولادة وفي المادة 92  يحظر علي صاحب العمل فصل العاملة أثناء أجازة الوضع المبينة بالمادة السابقة.

الحالات التي يجوز لصاحب العمل قطع الراتب عن المرأة في اجازة الوضع

يحق لصاحب العمل قطع الاجر عن المرأة أثناء اجازة الوضع في حاخة من التعويض عن أجرها الكامل عن مدة الأجازة أو استرداد ما تم أداؤه منه إذا ثبت اشتغالها خلال الأجازة لدى صاحب عمل آخر ، وذلك مع عدم الإخلال بالمساءلة التأديبية .مريم بنت الناس الطيبين على يمين الرئيس 

 

عن mohamed ss

شاهد أيضاً

خطوات هامة تُنهي آلام الرقبة

كتبت : سالى عبده يعاني الكثيرون من آلام الرقبة والظهر، خاصة أصحاب العمل المكتبي الطويل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *