التخطي إلى المحتوى

كتب – مصطفي حبوبه

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الجمعة، السعودية إلى وقف ترحيل نحو نصف مليون إثيوبي، عقب إعلان المملكة خططاً لإعادة المهاجرين الذين يعيشون فيها بشكل غير قانوني بحلول 24 أغسطس الجاري .

وذكرت السلطات السعودية سابقاً أن “هناك زهاء 400 ألف إثيوبي يعملون بشكل غير شرعي في المملكة”، في حين تقول وزارة الخارجية الإثيوبية إنها لم تتمكن من تسجيل سوى 130 ألفاً فقط .

وعاد آلاف الإثيوبيين إلى بلادهم من السعودية بعد أن طالبت سلطات المملكة العمال المقيمين بشكل غير شرعي بمغادرة البلاد أو التعرض لعقوبة .

وتزامنت مسارعة الإثيوبيين إلى العودة لوطنهم مع بلوغ المهلة التي منحتها المملكة للعمالة الوافدة المقيمة بشكل غير شرعي، والتي استمرت 90 يوماً، نهايتها في 25 يوليو .

وقالت المنظمة الحقوقية: إن “45 ألف إثيوبي فقط سجلوا لدى السلطات السعودية وعادوا طوعاً إلى ديارهم بحلول نهاية يونيو الماضي، بينما امتنع الآخرون لأسباب بينها الخوف من السلطات الإثيوبية” .

وشدد بيان للمنظمة على أن “العديد من الإثيوبيين يذهبون إلى السعودية لأسباب اقتصادية، لكن عدداً كبيراً منهم فروا من الانتهاكات الخطيرة على أيدي حكومتهم، خصوصاً من منطقة الأورومو” .