التخطي إلى المحتوى

كتب – مصطفي حبوبه

قالت “الشرق الأوسط” أن أسعار تذاكر الطيران هبطت بنحو 30% عن الفترة ذاتها من العام الماضي ، في مختلف الشركات الدولية ، رغم أن فصل الصيف هو الموسم الذهبي لحركة السياحة والرحلات محلياً وعالمياً ، وذلك بسبب وفرة المعروض في ظل توسع الناقلات الجوية ، إلى جانب تراجع أسعار صرف العملات وانخفاض سعر النفط .

وأفادت وكالات سفر لـ”الشرق الأوسط” بأن عدداً من الوجهات السياحية هبطت أسعار تذاكرها إلى أدنى مستوياتها في الآونة الأخيرة ، ما ضاعف الطلب على قطاع السفر والسياحة ، وهو ما يتفق مع آخر تقارير الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) ، الذي أشار إلى أن الطلب العالمي على السفر بالطائرات ارتفع 7.8% في يونيو الماضي نتيجة هبوط أسعار التذاكر .

وقال الدكتور ناصر الطيار ، مؤسس مجموعة الطيار للسفر والسياحة لـ”الشرق الأوسط” : “هذا الموسم هو الأكثر انخفاضا في أسعار تذاكر شركات الطيران مقارنة بالعام الماضي بنحو 30% ، والسبب الرئيسي هبوط العملات وتراجع أسعار النفط ، ما ضاعف حجم المسافرين للسياحة هذا العام بصورة كبيرة ، خصوصاً مع زيادة عدد شركات الطيران وتوسعها” .

وأضاف أن رحلات الطيران الدولي المباشر التي صارت تحلق من مطار القصيم ومطارات أخرى ، كسرت احتكار المدن الرئيسية (الرياض وجدة والدمام) ، ما ضاعف خفض الأسعار بسبب تنافس شركات الطيران على استقطاب المسافرين .