التخطي إلى المحتوى

كتب : رامى خلاف

نعى حزب التجمع منذ قليل، وفاة الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الإستشاري لحزب التجمع عن عمر يناهز 85 عام، وقال رئيس حزب التجمع أنهم تلقوا خبر وفاته من الأسرة، وذكر أن “السعيد”، لم يكن يعانى من أى مرض فى الفترة الأخيرة، ويذكر حضور أن الدكتور رفعت السعيد حضر إلى المنوفية منذ أيام من خلال ندوة تم عقدها فى استاد شبين الكوم على هامش معرض القاهرة للكتاب.

والدكتور رفعت السعيد ولد فى “11 أكتوبر 1932” هو سياسي يساري مصري ترأس حزب التجمع خلفًا لخالد محيي الدين، حصل على شهادة الدكتوراه في تاريخ الحركة الشيوعية من ألمانيا، كان نائب سابق في مجلس الشورى المصري، يُعتبر السعيد من الأسماء البارزة في الحركة الشيوعية المصرية منذ أربعينات القرن العشرون وحتى نهاية السبعينات.

اعتقل مرات عديدة، كما اعتقل سنة 1978 بعد كتابته مقالا موجها إلى جيهان السادات زوجة الرئيس المصري محمد أنور السادات بعنوان “يا زوجات رؤساء الجمهورية إتحدن” كان معارضا لجميع الرؤساء الذين حكموا مصر.

ويعتبر “السعيد ‘، من أشد المعارضين لجماعة الاخوان المسلمين وله العديد من المؤلفات النقدية لحركات الإسلام السياسي، مثل “حسن البنا: متى؟.. كيف؟.. لماذا؟” و”ضد التأسلم”. ويعتقد السعيد أن جماعة الإخوان كانت سببا في خروج اليسار المصري من العملية السياسية نتيجة لما يعتبره قيامها بخلط الدين بالسياسية، أثناء فترة توليه رئاسة حزب التجمع، تعرض السعيد للانتقاد من قبل مجموعة من أعضاء الحزب، من بينهم عبد الغفار شكر، لما وصفوه من تحول مسار الحزب علي يده من أكبر حزب معارض في مصر أيام الرئيس أنور السادات، إلى حزب صغير تحت نظام حسني مبارك ومعاد لجماعة الإخوان المسلمين ، وهو ما دفع عدد من المعترضين على الانشقاق وتأسيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بعيد ثورة يناير .