التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

تمتاز الفاكهة الصيفية بالكثير من الفوائد، فهي خير مطلب للترطيب والتخلص من حرارة الجو العالية، والمانجو واحدة من أكثر الفواكه اللذيذة، وتعتبر حقا “ملكة الفواكه”…   وهى من الفاكهة الاستوائية، لها أشكال وأنواع مختلفة، كل واحد منهم لذيذ تماما ..  وتتميز بأنها وفيرة بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للتأكسد فهي في الواقع مهدئ المعدة حيث أنها تحتوي على أنزيمات المعدة مع خصائص مريحة.
ولكن هنالك الكثير من الفاكهة التي قد يُحرم منها البعض بسبب بعض الأمراض ومنها المانجو .. فهي من أبرز أنواع الفاكهة الصيفية في الأسواق، ولهذا يتناولها الكثيرون بكميات كبيرة، وعلى الرغم من فوائدها الجمة كإحتوائها على الأملاح الطبيعية والفيتامينات المقوية، والسكريات والنشويات المهمة للجسم، بالإضافة إلى فوائدها الجمالية بالعناية بالشعر وتقويته وتكثيفه وفوائدها للبشرة من حيث النضارة والنعومة؛  إلا أن بعض الأشخاص يعانون من أمراض تحتم عليهم التوقف عن تناولها  تحت أى ظرف، أو تناول كميات قليلة منها وتحت إشارف وتوصية الطبيب.
تضر المانجو المرضى الذين يعانون من المشكلات الشبه مزمنة، فهي تجعلهم عرضة لمضاعفات مرضية بارزة جراء تناولهم المانجو بإفراط ومن دون حذر، وهؤلاء يترددون على عيادات خبراء التغذية من أجل وضع برامج تغذية تتناسب واحتياجات جسمهم ومرضهم .
وفاكهة المانجو  فعلى الرغم من فوائدها المهمة والكثيرة إلا أنها تزيد من خطر بعض الأمراض، ومن مضاعفاتها، ومن تلك الأمراض:
1- مرضى التحسسات الجلدية كالأكزيما.
2- مرضى الكلى بمختلف درجات المرض.
3- مرضى إرتفاع ضغط الدم.
4- مرضى الصديد العالي في الجسم.
5- مرضى الأملاح، الذين لديهم نسبة ملوحة عالية.
6- مرضى السكري، كبارا أو صغارا، ذكورا أو إناثا.

– أما بالنسبة للحد الذي يُسمح لهؤلاء المرضى بتناوله فهو ثمرتين فقط في الشهر،  ويمكن الإستعانة عنه بالكثير من البدائل الأخرى فهنالك الفراولة التي تزود الجسد بالسكر الطبيعي وهي لذيذة المذاق ومرغوبة، وكذلك العنب  الذي يمد الجسم بالسكريات  المطلوبة واللازمة لغذية خلايا الجسم.
– يوصى مرضى الكلى بشرب كميات كبيرة من الماء، فهي تساعدهم على تقليل كمية المانجو التي يرغبون بتناولها.
– إن تناول كميات كبيرة من المانجو قد يؤدي إلى أضرار جانبية شديدة، فمن بين أضرار الإفراط في تناولها أنها تسبب لمرضى الكلى مشاكل في الإخراج كالإسهال وبروز متاعب في عملية  الهضم  بحيث يصبح من الصعب على المعدة هضم الطعام خلال معدل طبيعي، بالإضافة إلى ارتفاع  نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن  أيضا وتكون الحصوات في الكلى.
– هنالك بعض مرضى الكلى ممن يعانون من  حساسية  المانجو ولذا يجب التأكد من وجود الحساسية قبل تناولها حتى لا تتسبب آثار جانبية، وفي حال كان المريض يعاني من حساسية تجاهها فهو يمنع من تناولها تماما.

– وعامة .. الاكثار والإفراط فى تناول المانجو يؤدي إلي ظهور طبقة دهنية حول الأنف لا تستطيع ازالتها الا بالإبتعاد او تقليل تناول المانجو . و ظهور بعض البثور التي تظهر على الجسم .. وهى أيضا مليئة بالألياف التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير وتوسيع حجم المعدة والذي يؤدي إلى السمنة فيما بعد .. ولهذا يوصى بعدم تناول أكثر من ثمرة واحدة أو كوب عصير مانجو في الأسبوع الواحد .