التخطي إلى المحتوى

 

 

السعودية : الوافدين العاملين في هذه المهن لا يمكن الإستغناء عنهم..لا غنى عن الوافدين في مهنة أطباء الأسنان.
صرح الدكتور سعود أورفلي المدير العام لطب الأسنان بوزارة الصحة بأن 90% من قطاع طب الأسنان الخاص يشغله وافدون.

وتابع أورفلي بأن توفير فرص الوظائف بالقطاع الخاص لأطباء الأسنان السعوديين في حاجة إلى العديد من الدراسات، وذلك لأن الأجانب مسيطرون على القطاعات الخاصة، مشيرا أنه لا يوجد بوزارة الصحة تجديد لعقد الأجنبي ولكنها تحتاج إلى الأجانب في 5 تخصصات دقيقة وهى طبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان.

وطبيب أسنان صحة عامة، واستشاري أسنان، واستشاري جراحة فم وأسنان، واستشاري أسنان صحة عامة. وأوضح المدير العام لطب الأسنان بوزارة الصحة أن الوزارة تعمل أنظمة ولوائح وذلك للحد من تستر الأجانب، مؤكداً أن تراخيص العمل سوف تكون في صالح الطبيب السعودي بالإضافة إلى إنها سوف تفتح لهم فرصة للابتعاث ودراسة التخصصات الدقيقة لطب الاسنان.

ومن الجدير بالذكر أن قد كشفت وزارة العمل في تقريرها السنوي بأن هناك 9 قطاعات مستهدفة بالتوطين ومنها قطاع الصحة، حيث أشارت مصادر مطلعة ببدء وزارة العمل إجراءاتها الفعلية في توطين خمسة قطاعات تدريجياً، وذلك بعد أن قامت بتوطين قطاع الجوالات كاملاً، حيث تتجه الوزارة لتوطين كل من قطاعات (السياحة وأسواق القصيم والصحة والمولات والعربات المتنقلة) بنسبة 100% خلال الفترة القادمة.

وأفادت الوزارة على توظيفها لأكثر من 8000 سعودي وسعودية بنشاط بيع وصيانة الجوالات ومستلزماتها وذلك منذ قصر العمل فيها على السعوديين بنسبة 100% ، بالإضافة إلى تهيئتها في الفترة الحالية لتوظيف 33 ألف سعودي في قطاع السياحة حتى نهاية عام 2018 والتي قد بلغت نسبة التوطين بها حاليا 60%.