التخطي إلى المحتوى

 كتبت : سالى عبده

التوت هو فاكهة لحمية مثل العنب، حيث يغطى بقشرة خارجية خفيفة صالحة للأكل. وهو من الفواكه الصيفية.

 وتتعدد ألوان وصور التوت، وترجع هذه الألوان إلى الصبغات التي يحتويها كل لون ثمرة على حدى.

كما هناك العديد من أنواع التوت، حيث يوجد التوت الأسود والأبيض والأخضر والأحمر والبنفسجي والأزرق والبري، وتستخدم ثمار التوت في العصائر أو الأكل أو صناعة المربى.

وتعد ثمار التوت غنية بمحتواها من مضادات الأكسدة، مثل “الفلافونويد والأنثوسيانين واللوتين”، ولهذا فإن ثمار التوت تعمل على حماية الجسم من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والجهاز الهضمي.

ويحتوي أيضا على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية مثل “الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، المنجنيز، الكبريت” .. وكذلك يحتوي على فيتامينات مثل (أ، ب، ج) بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون.

ويعتبر التوت البري هو أفضل أنواع التوت ﻻحتواءه على مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على تقييض دور الشقوق الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد، وهي بالتالي تعمل على الحد من تلف الخلايا، وتحمي الجلد من التجاعيد ومن علامات الشيخوخة.

وهو أيضا مصدر ممتاز لفيتامين ج وب وهـ والمنجنيز.

وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالى 7.5سعر حرارى.

كما يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم.

وتظهر الدراسات أن مجرد إضافة نصف كوب من التوت إلى وجباتك اليومية، يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم وخفض ضغط الدم.

يعتبر التوت من أكثر الفواكه التى تغذى الشعر فهو يحتوي على نحو 19 حمضا أميناً، ويحتوي أيضاً على ما يصل إلى نحو 21 معدناً، من أهمها “الزنك والنحاس والحديد والكالسيوم والسلينيوم والفوسفور”، ويعتبر أيضاً أغنى مصدر نباتي من الكاروتينات، ومن المعروف أن الكاروتينات تتحول إلى فيتامين أ التي يحتاج إليها الشعر للنمو.

وفي دراسة تجريبية مصغرة بكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، أكدت على أن تناول التوت يثبط نمو بكتيريا الإيكولاي وذلك من خلال تناول نحو ثلث كوب من التوت البري المجفف.

كما أن هناك أبحاث أكدت  على أن تناول عصير التوت البري بشكل يومي قد يساهم في جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة.