التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

الكانتلوب من الفواكه الصيفية اللذيذة، والتي تعتبر من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية فنحو 100 جرام من الكانتلوب يحتوي على 34 سُعرًا حراريًا، وهو فاكهة لذيذة ورائعة وسعرها فى متناول الجميع وفوائدها لا تعد.

يحتوى الكانتلوب على فيتامين (أ) وهو أحد مضادات الأكسدة القوية والتي تحسن الرؤية، ويقوي المناعة ويساعد على بناء الأنسجة؛ كما أنه يحمي الجسم من سرطان الرئة وسرطان تجويف الفم.

يعتبر الكانتلوب من الفواكه الغنية بمركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة مثل “البيتا كاروتين”، والتي لديها القدرة على المساعدة في حماية خلايا الجسم، كما أنه يعمل على حماية الجسم من التهابات القولون .. بالإضافة إلي مساعدتة فى ضبط معدل ضغط الدم ومنع حدوث الجلطات؛ لإحتوائه على البوتاسيوم.

يحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور الضروريين لبناء العظام والأسنان والخلايا العصبية.
ويحتوي على مستويات عالية من فيتامينات (ب) المعقدة، مثل “النياسين وحمض البانتوثينيك” وفيتامين (C)، والتي تساعد الجسم على تجديد خلاياه، وحمايته من الأمراض المعدية.

يحتوى الكانتلوب أيضاً على كمية كبيرة من الفوسفور والمعادن التى يحتاجها الجسم لتقوية العظام والحفاظ على الأسنان إلى جانب أن تناول الكانتلوب بشكل يومى يمنح بشرة رطبة ويخفى التجاعيد فى فترة قصيرة.

ينصح بتناول الكانتلوب فى الصباح لأنه يحتوى على نسبه من السكر لذا فهو يساعد على تنشيط المخ وزيادة التركيز وتنشيط الذهن، وهو غذاء مفيد لصحة الرئتين ويساعد هذا النوع من الفاكهة على هدوء المزاج، وتناوله فى الصيف يعوض الجسم ما يحتاجه من الماء الذى يفقده الجسم اثناء التعرق طوال اليوم، كما أنه يعطى إحساسا بالشبع، لذلك ينصح به في الرجيم.
وعند شرائه يجب اختيار الثمرة المتوسطة الحجم وليست الصغيرة.