التخطي إلى المحتوى


كتبت : سالى عبده

من نِعم الله تعالى على العِباد بأن اختصّ أياماً وشهوراً وساعاتٍ معينةً بالبركة والفضل وباستجابة الدعاء، وذلك ليجهد العبد في مثل هذه الأوقات لينال أفضل ما فيها، ويوم عرفة من هذه الأيام الفضيلة التي اختصها الله تعالى بالفضل الكبير. يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، ويقف فيه حجاج بيت الله تعالى على قمة جبل عرفات في مكة المكرمة لإتمام شعائر الحج، ولم يَقصُر الله تعالى الفضل على الحجاج فقط، وإنما يصيبه أيضاً من كان جالساً في بيته، لذلك يجب على الحاج وغير الحاج استغلال مثل هذا اليوم لطلب المغفرة من الله تعالى والقيام بالأعمال التي سنّها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم لينال الأجر العظيم.
يجب على كل مسلم الحرص على العمل الصالح في الأيام العشر من ذي الحجة، وخاصة في يوم عرفة؛ لأنّها أحب وأفضل عند الله من غيرها، بحيث يكون أجر العمل مضاعفاً عمّا في غيره من أيام السنة، وكذلك أجر صاحب العمل في هذه الأيام أفضل عند الله من المجاهد في سبيله، وذلك من خلال: صدق التوبة والرجوع إلى الله. الحرص على الطاعات، والبعد عن أسباب عدم القبول والمغفرة من الله، مثل: المعاصي، والذنوب. الإصرار والعزيمة على اغتنامه، والحرص على نيل أجره.

أفضل الأعمال في يوم عرفة
الصلاة : من أكثر الأعمال فضلاً، وذلك بالحرص على أدائها في وقتها ومع الجماعة والتبكير إليها، والإكثار من السنن مع كثرة السجود،
التكبير: حيث يستحب الجهر بالتكبير مع رفع الصوت، وقسّم العلماء التكبير إلى قسمين: التكبير المقيد: ويكون بعد الصلوات الخمس المفروضة، حيث يبدأ بعد صلاة فجر يوم عرفة. التكبير المطلق: يكون في أي وقت بشكل فردي، حيث يبدأ في الأول من ذي الحجة.
الصيام: هو من أفضل الأعمال، وفضل الصيام فيه له أجر عظيم، خاصة أن أجر الصيام على الله، حيث يكفر فيه ذنوب سنتين، فعلى المسلم إذا لم يستطع صيام التسعة أيام من ذي الحجة، أن ينوي على الأقل صيام هذا اليوم، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).
الدعاء :  قال -صلى الله عليه وسلم-: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)
المداومة على الأذكار : خاصة الباقيات الصالحات: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر).
حفظ الحواس عن الحرام:  حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له).
التلبية وإفراد الله بالعبودية، وطلب العون والاستغاثة منه.
الخشية من الله، والندم على التقصير في طاعته.
وأعظم الذكر بعد تلاوة القرآن التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار.
الصلاة على النبي، وصلة الرحم وبر الوالدين.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
البعد عن المشاكل والكراهية، وإصلاح النفوس.