التخطي إلى المحتوى

سبب المظاهرات العراقية في مختلف المحافظات – اندلعت خلال الأيام القليلة الماضية، مظاهرات كبري داخل محافظات العراق وقتل علي إثرها عدد من العراقيين وإصيب العشرات في مواجهات مع قوات الشرطة العراقية، ونستعرض في المقال سبب المظاهرات العراقية في مختلف المحافظات، واماكن التظاهر عدد القتلي خلال المظاهرات العراقية في بغداد والبصرة والنجف.

سبب المظاهرات العراقية في مختلف المحافظات

وكشف المتظاهرون عن سبب المظاهرات العراقية في مختلف المحافظات والتي اندلعت منذ مطلع الأسبوع الماضي بسبب الفساد وسوء الخدمات في عدد من المحافظات العراقية، واتهامات الحكومة بالفساد خاصة في قطاع النفط.

سبب المظاهرات العراقية في مختلف المحافظات

وانطلق المظاهرات بسبب الفساد اليوم الأحد في محافظة بغداد العاصمة العراقية، وقتلت الشرطة العراقية 3 من المحتجين العراقيين ونجحت في إصابة 160 أخرون في اشتباكات في بلدة السماوة، مع زيادة كبيرة في الاضطرابات في محافظات العراق الجنوبية.

إقالة مدير شرطة النجف

وفي النجف جرحت مظاهرات عراقية عارمة بسبب الفساد ونقص الخدمات التي تقدم للشعب العراق، واطلقت الشرطة النار خلال محاولة اقتحام متظاهرون لمطار النجف وقتل شخص اثناء الاقتحام برصاص الشرطة العراقية، وهو ما دفع عشرات الالاف الي التظاهر ضد النظام العراقي.

 

علي الفور قررت الحكومة العراقية إقالة مدير شرطة النجف العميد ماجد حاتم، وتعيين اللواء علاء غريب بدلا منه بعد توقف حركة الملاحة الجوية بعد اقتحام المتظاهرون العراقيون للمطار.

 

سبب المظاهرات العراقية في مختلف المحافظات

وقال أحد المتظاهرون العراقيون في تصريح صحفي، أن سبب المظاهرات العراقية في مختلف المحافظات، هو أن خير البلاد يخرج للأجانب من خلال العمل في شركات النفط وتصدر البلاد النفط دون النظر الي الخدمات الداخلية التي أصبحت شبه معدومة.

 

وقال المتظاهر، إن سبب المظاهرات العراقية في مختلف المحافظات هي اهدار موارد الشعب العراقي من خلال حكومة غير رشيدة تعمل لمصالحها الشخصية بعيد عن مصلحة الشعب والبلاد.

 

محاولة لاحتواء الأزمة من الحكومة العراقية

 

علي الفور تدخلت الحكومة العراقية برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي لاحتواء الأزمة بعد معرفة سبب المظاهرات العراقية والتي اتضح أن أبرزها غياب الخدمات عن المحافظات الجنوبية برغم أن نسبة النفط فيها أعلي من باق المحافظات العراقية.

حيث أصدرت في البداية وقبل معرفة سبب المظاهرات العراقية قرار بحظر التجول ونشرت القوات في جميع المناطق ووصل رئيس الوزراء العراقي للبصرة في زيارة لاحتواء الأزمة، وأمر بتخصيص 3 مليارات دولار للمحافظة من أجل التطوير.

ولكن زيارة حيدر العبادي لم تساهم في الحد من المظاهرات العراقية والتي اندلعت بسبب سوء الخدمات والفساد.