التخطي إلى المحتوى


كتبت : سالى عبده

يعتبر فصل الصيف مصدر إزعاج بالنسبة للكثيرين مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة التى تؤدي إلى عدة مشكلات صحية خلال تلك الفترة، مما يدفع الجميع للبحث عن طريقة مثالية للتخلص من الصيف ومشكلاته .
ولكن قد يكون بعضها بدون جدوى؛ لذلك نقدم فيما يلي طرقا منزلية بسيطة مهمة يمكنك بها محاربة حرارة الصيف بسهولة ودون مجهود :

تكييف ذاتي طبيعي :
قد تكون تكلفة استخدام تكييف الهواء كبيرة، سواء بشرائه أو فواتير الكهرباء مرتفعة الثمن، ولذلك يمكنك الاستغناء عنه واستبدال فكرة بسيطة به وغير مكلفة، كل ما تحتاجين اليه هو مروحة وعلبة من الثلج بحيث يمكنك وضع المروحة بالقرب من سريرك، أمام علبة الثلج؛ ليهب وقتها عليك الهواء البارد بفعل اصطدامه بالثلج مما يساعدك على تبريد الغرفة بالكامل.

تكييف سريرك :
يصعب عادة الذهاب إلى النوم في ليالى الصيف الحارة مع ارتفاع الحرارة والرطوبة وسخونة السرير، فيمكنك حل هذا بفكرة بسيطة كي تبردي فراش نومك من خلال وضع وسادتك الصغيرة في الفريزر أو الثلاجة، مما يساعدك على خفض درجة حرارة جسمك وتجعلك أكثر راحة لنوم أسرع.

ترطيب جسمك  :
تزداد حرارة الجسم مع ارتفاع حرارة الجو، لذلك يتطلب منك دائما الحفاظ على برودة جسمك بعدة طرق، منها الاستحمام أو غسيل الرجل بالماء البارد وبخاصة مع زيادة تدفق الدم بها أو الوقوف عليها فترة طويلة، ومع غسلها بالماء البارد قبل النوم يبردها ويخفض درجة حرارة الجسم الأساسية، مما يجعلك أكثر راحة وأقل حرارة.

الأضواء الخافتة :
حاربي حرارة الصيف المرتفعة في بيتك عامة وغرفة نومك خاصة، بتخفيض الإضاءة التى تستخدمينها فيها لأنها تزيد من حرارة المكان، لذلك احرصى على توزيع الإضاءة بشكل مناسب بالمكان مع تقليل الاستخدام بشكل عام حتى تسمحي بتهدئة الجو بالمكان.

مفروشات المنزل :
حاولي تغيير معالم منزلك فور بدء فصل الصيف لتستبدلي بالستائر ومفروشات السرير أقمشة خفيفة ذات ألوان فاتحة حتى لا تمتص درجة الحرارة وتعطى متسعا من الهواء كي يتوغل في المكان، ولا تنسي في نفس الوقت أن تجددي استخدامك لمفروشات الأسرة والوسائد بتغييرها كل فترة لا تتجاوز أسبوع.