التخطي إلى المحتوى

قيمة زكاة الفطر 2018 ووقت اخراجها وكيفية إخراج زكاة عيد الفطر

يتساءل الكثير من الناس عن قيمة زكاة الفطر، ووقت إخراجها، وفي هذا التقرير نتعرف سوياً على قيمة زكاة الفطر 2018 من خلال تصريح لوكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان حول زكاة الفطر، قال أن إخراج زكاة الفطر بالنقود هو أمر جائز شرعاً وهو ايسر على الناس وأولى للفقراء، وقد جاء هذا التصريح بعد الجدل الذي أثير خلال الفترة الماضية حول طريقة وكيفية إخراج زكاة الفطر .

فقد أكد البعض جواز إخراجها نقداً، وقام آخرون بالتحذير من فعل ذلك مدعياً انه يخالف الشريعة، وانه لابد من دفعها في صورة حبوب كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعدة.

قيمة زكاة الفطر 2018 ووقت اخراجها وكيفية إخراج زكاة عيد الفطر

قيمة زكاة الفطر 2018

وقد صرح وكيل الأزهر انه يمكن الاقتصار على القيمة التي حددتها دار الإفتاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية والأزهر الشريف والتي تم تقديرها بـ 13 جنيها مصرياً ومن زاد عن تلك القيمة في الزكاة فان الله يزيده فضلا وأجرا، ولمن أراد أن يخرجها طعاما فهو يجوز ، وقد طلب الدكتور عباس شومان من الجميع ترك الجدل حول زكاة الفطر والانشغال بالعبادة والدعاء وترقب ليلة القدر .

وقت إخراج زكاة الفطر

أكد البعض من الشيوخ أنه لا يتم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد وإنما تكون وقت غروب الشمس من أخر يوم في شهر رمضان المبارك، وهو أول ليلة في شهر شوال أي ليلة عيد الفطر وهو ما أمر به النبي الكريم صل الله علية وسلم أن يتم إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة، ويجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *