التخطي إلى المحتوى


كتبت : سالى عبده

مع  إنتهاء إختبارات نهاية العام لكل الصفوف وبداية فصل الـصيف، يبـدأ الـطلاب فى الإسترخاء قليلاً بعد عدة شـهور من الـدراسة والإسـتعداد للإختبارات والإمـتحانات، ويبدأ الطالب فى ممارسة هواياته التى يـحبها وعمل أنـشطة ترفيهية ومسلية .

إحـساس نهاية العام ومجئ فصل الصيف يصبح إحساس أكـثر فرحاً وسعادة عندما ينتهى الطالب من إختبارات السنة النهائية بنجاح باهر، فالسنة الدراسية عادة ماتكون عصيبة بالـنسبة للـطالب، وما أن ينتهى الطالب منها حتى يـشعر براحة نسبية.

الإحساس بالراحة والـسعادة يكون نسبياً لأن الطالب يبدأ فى الـتفكير فى السنة القادمة ، ويفكر هل سيبدأ فى الإسـترخاء إستعداداً لسنة دراسية أشـد شراسة من سابقتها،  أم سيبحث عن كورسات عملى أثناء فـترة الأجـازة الـصيفية أم يبحث عن مهارات وهوايات ينميها ويطورها .

أى كانت المرحلة الـدراسية التى تدرسها، فإن نهاية العام الدراسى وبداية الأجـازة الصيفية هى فترة يجب أن تتأمل فيها بعض الأمـور الـهامة مثـل ماهو مـستواك الـدراسى؟، وماهى خـطوتك  الـقادمة؟ ومـاهى خـياراتك الـدراسية؟

إن الـخيار المثالى عند قـطاع واسـع من الـطلاب فى الراحل الاخيرة من الدراسة  بعد إنتـهاء الـدراسة هو البحث عن كورس عملى فى فترة الأجـازة يصقل من مهاراته العلمية .

قد يكون هـناك أيضاً بعض المهارات الإضافية التى تحتاجها لدعمك فى دراستك ، وترى أنه من الـضرورى الـحصول عليها، تـلك الـمهارات قـد تكون رفع مـستواك فى اللغة الإنـجليزية، أو البدء فى تـعلم لـغة ثـانية، أو أخذ فكرة ولو بـسيطة عن مقررات الدراسة للـعام الـقادم.

لكل منا مواهبه التي يجب عليه الاهتمام بها، الإجازة الصيفية فرصة جيدة لصقل مواهبك والعمل عليها، كالرسم أو الخط العربي أو التصميم أو حتى البرمجة المهم أي موهبة تجدها في نفسك وتريد أن تطورها لتصل بها للاحتراف، أختر موهبة أو موهبتين لتطورهم وتتأكد أنك أحترفتهم بنهاية هذا الصيف، إذا خصصت ثلث وقتك أعتقد أنك ستنجز الكثير، كما يمكنك الالتحاق بأي مجموعة لها نفس الاهتمام بتلك الموهبة وتتعلمها،

بعد الـتفكير فى كل هذة الأمـور، قد يكون فـعلاً كل ماتـشعر أنك بحاجة إليه هـو زيـارة مـناطق جـديدة، أو الـسفر إلى إحدى المناطق والمتنزهات الطبيعية للإسترخاء وإعادة شـحن طاقتك الـذهنية.

أخيراً أخى الـطالب أتـمنى لك أجازة صيفية سـعيدة، وبـداية دراسية مـوفقة فى الـعام الـقادم .