التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

إن ترتيب غرفة النوم وخاصة السرير بعد الاستيقاظ صباحا عادة اعتدنا عليها حيث ان الترتيب يساعد الانسان على الراحة النفسية هذا بجانب الشكل الجمالى للمنزل المرتب .. ولكن ظهرت مؤخرا دراسات حديثة تبين خطورة ترتيب السرير وطى البطاطين بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم .. فيجب عدم ترتيب السرير وطى البطاطين مباشرة عقب الاستيقاظ حيث تبين ان ذلك يساعد حشرات الفراش والقراديات على الانتشار والنمو والتكاثر فى أنحاء الغرفة  ..

جميع الأسرة التي ننام عليها مليئة بالحشرات الدقيقة، تلك هي الحقيقة الأولي ، وتتواجد تلك الحشرات الدقيقة جدا في الأغطية والمفروشات، وتتغذي تلك الحشرات علي بقايا الجلد الميت الذي يسقط أثناء نومنا، وأيضا علي الفضلات والعرق الذي يخرج منا أثناء النوم،  خصوصاً في حال لم تكن التهوية كافية في الغرفة وليست بالقدر المطلوب، ما يمكن أن يهيئ الظرف الأنسب للقراديات والمكان الأمثل لتعيش فيه فترة أطول.

وكانت بحوث سابقة كشفت أن عدد القراديات في السرير الواحد يتراوح ما بين مليون ومليون ونصف منها، ما يعتبر أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بأمراض الربو والزكام المزمن وحتى الأرق، إضافة إلى الحساسية والاكزيما والعديد من الأمراض الجلدية.

في هذا الاطار نصح العلماء، في إطار تفادي الاصابة بالأمراض التي تنتقل من الفراش، أن نترك الفراش من دون ترتيب لبعض الوقت صباحاً وألاّ نعمد إلى ترتيبه فور استيقاظنا، حتى نتأكد من زوال الرطوبة التي تكوّنت فيه خلال فترة الليل، وذلك عن طريق الإنتظار حتى يبرد ..  وذلك للتخلص من هذه الحشرات وضمان عدم انتشارها فى الغرفة .. ويجب تهوية الغرفة والبيت كله جيدا ، ووضع البطاطين فى الشمس أيضا كفيل بقتل هذه الحشرات وعدم تكاثرها هذا بجانب ضرورة تغيير مفارش السرير بصورة مستمرة .. مع ضرورة أن نعمد إلى تهوئة الغرفة بانتظام و بشكلٍ يومي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *