التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

يعاني الكثيرون من آلام الرقبة والظهر، خاصة أصحاب العمل المكتبي الطويل، أو أولئك الذين يصاحب عملهم مجهود عضلي عنيف وقوي.

وفيما يلى بعض النصائح لهؤلاء المرضى:

– تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خاصة الجلوس الذي تكون فيه مضطرا لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التليفزيون. وإذا كان ذلك ضرورياً فاعتدل واسترح كل خمسة عشرة دقيقة على الأقل و تمشى قليلا وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة الموصوفة من الاختصاصي.

– حافظ على وضع رأسك مستقيما أثناء الجلوس ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسباً بحيث تمنع انحناء رقبتك عليها ويجب أن يكون المكتب قريباً منك.

– يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد على القراءة أو الكتابة بدون انحناء الرقبة حيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوى النظر.

– الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها وبوضع لوحة المفاتيح بحيث يكون الأكتاف في وضع معتدل (غير مرفوعين لاعلى) ويكون الكوع بوضع تسعين درجة ويكون المعصم مرخياً في وضع ثلاثين درجة.

– تجنب وضع شاشة الكمبيوتر على أحد جانبي المكتب، حيث يجب أن تكون أمامك مباشرة، كذلك الحال بالنسبة لشاشة التلفزيون، حيث لا يجب أن تكون في وضع يجعلك تلتفت إلى أحد الجانبين لوقت طويل بل إلى الأمام.

– الوضع الطبيعي للرأس هو أن يكون على استقامة واحدة مع العمود الفقري بمعنى أنه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن على خط واحد مع الكتف، فكلما زاد زحف الرقبة إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة. وكلما زحف الرأس للأمام بمقدار بوصة واحدة (2.5 سم) معناه زيادة الضغوط على فقرات الرقبة السفلى بمقدار وزن الرأس . لذا حافظ على رأسك في وضع مستقيم دائما.

– تجنب وضع سماعة التليفون أو المحمول بين الكتف والرأس لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة.

– تجنب تعريض رقبتك لتيارات الهواء وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف.

– يمكن استخدام وسادة تحت الذراعين بحيث يستند الذراعين عليها من الإبطين إلى الكوعين أثناء القراءة لضمان وضع الكتاب في مستوى النظر بدون انحناء الرقبة ولتقليل التحميل الزائد على فقرات وأنسجة الرقبة وعلى الأكتاف حيث ستحمل الوسادة عنك وزن الذراعين والكتاب ويمكن استخدام هذه الطريقة أثناء أعمال التريكو أو الحياكة.

-الجلوس على كرسي طويل مع مكتب قصير يضع الرقبة والظهر في وضع خاطئ.

– تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون وأنت مستلقياً على السرير حيث في أغلب الأوضاع ستكون رقبتك في وضع سيئ.

– عندما تعاني من نوبة تقلص وألم بعضلات الرقبة والأكتاف يمكن وضع قربة مياه ساخنة وتحتها فوطة خفيفة على عضلات الرقبة والأكتاف لمدة عشرين دقيقة أو تعريض عضلات الرقبة والأكتاف لتيار المياه الساخنة من الدش ولكن تجنب التعرض للتيارات الهوائية بعد ذلك مباشرة.

– تجنب النوم أثناء الجلوس أو أثناء ركوب الأتوبيس أو السيارة.

– يجب أن يتجنب مريض آلام الرقبة حمل الأشياء الثقيلة أو دفع أو جذب الأشياء ( خاصة الثقيلة ) بقوة ويجب أن يتجنب الأوضاع التي يضطر فيها إلى رفع رأسه لأعلى لفترة طويلة مثل دهان السقف .

– تجنب استخدام النظارة ثنائية البؤرة (نظر و قراءة معا) للقراءة من على شاشة الكمبيوتر.

– حاول النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسادة عالية جداً أو منخفضة جداً، سواء كان ذلك وأنت نائم على جانبك أو على ظهرك.

-تجنب استخدام وسادة صغيرة جدًا أو صلبة جدًا أو من النوع الذي ينضغط بسهولة، حيث تصبح عديمة الفائدة، ويجب أيضا أن تكون الوسادة غير صلبة بحيث تأخذ شكل رأسك ولكن في نفس الوقت تملأ الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك، وعند النوم على جنبك إذا كان كتفيك عريضين استخدام مخدة عالية بحيث تملأ هذا الفراغ، وإذا كان كتفيك غير عريضين استخدم مخدة أصغر، وذلك بقصد ان تجعل هذه الوسادة العمود الفقري للرقبة مستقيما مع باقي العمود الفقري ويجب ملاحظة أن المخدة لا توضع تحت كتفيك بل ما بين رقبتك وكتفيك.