التخطي إلى المحتوى

علاج الناسور بالاعشاب ، يعاني الكثير من الشباب والكبار، ويعتبر الناسور هو الشبح المطارد للشعب المصري بوجه عام حيث يعاني من مرض الناسور في مصر ما يقرب من 5 مليون مصري ويحتاج البعض منهم الي تدخل جراحي ويلزم الفراش بعدها لفترة طويلة حتي يعود مرة أخري لطبيعته بعد اجراء عملية الناسور، وسنستعرض في المقال أسباب النوسور وما هو الناسور، والفرق بين الناسور والبواسير وطرق العلاج بالاعشاب وحالات التدخل الجراحي وأنواع الناسور.

[ads2]

 

العلاج بالاعشاب من الناسور

ما هو الناسور:

الناسور هو فجوة داخلية تحدث بالقرب من العمود الفقري وفتحة الشرج، ويكون المريض معرض للإصابة بها بوجه خاص اذا كان يعني من البواسير، ويسبب الناسور الم واورام لصاحبه ويصاحبه رائحة سيئة في غالب الاحياء لوجود كمية كبيرة من الصديد بالناسور.

أنواع الناسور

 

هناك أنواع عديدة للناسور وهي :

الناسور المهبلي

الناسور الشرجي.

الناسور العصعصي.

[ads1]

أعراض الناسور

يهظر علي مريض الناسور اعراض عديدة منها الم شديدة بالمؤخرة والفقرات القطنية بالعمود الفقري بالاضافة الي التهاب اعلي فتحة الشرج، ومن اعراض الناسور صعوبة في عملية التبرز من أعراض الناسور ايضا احمرار اعلي المؤخرة.

كيفية علاج الناسور بدون  تدخل جراحي

عند ظهور اعراض مرض الناسور لابد فوراً من الذهاب للطبيب للبحث عن اذا ما كان يحتاج تدخل جراحي من عدمه حيث يفرض مرض الناسور خلال العلاج منه اجراء عملية جراحية لإستصاله، وفي المراحل الاولي يوجد توصيات عديدة للعلاج من الناسور بدون تدخل جراحي.

[ads1]

توصيات طبية  لعلاج الناسور بدون تدخل جراحي:

يوصي الاطباء في مجال جراحة الناسور بتنظيف منطقة الناسور بشكل مستمر اذا يكون هناك صديد كثير في منطقة الاصابة بالناسور ونشاط ملحوظ للبكتيريا، ويوصي الاطباء بغسل اليدين قبل الطعام بشكل منتظم، بالاضافة الي اخذ المسكنات والملينات حيث يصحب الناسور في بعض الاوقات امساك شديد.

 

اعراض الناسور

 

طرق صحية للوقاية من مرض الناسور

يوجه الاطباء لمرضي الناسور بعدم الجلوس لفترات طويلة علي المقعدة الخلفية، واتباع انظمة تغذية معين يتجنب فيها مريض الناسور تناول الدهون والحراق.

انظمة غذائية لعلاج الناسور

[ads2]

يجيب علي مريض الناسور للعلاج منه تناول اغذية غنية بالزنك لمساعدة الانسجة المريضة من الصمود أمام هجوم البكتيريا، بالاضافة الي تجنب الاكلات المشحونة بالتوابة الحارة والمليئة بالدهود، والاكثار من اكل الخضار الغني بفيتامين ايه وسي، والخضراوات الملئية بالاوراق الخضراء الغنية بالكرلوفيل، والفاكهة واللحوم الحمراء، حيث تعمل علي تسهيل عملية الاخراج في الامعاء الغلظية الملاصقة لمكان الاصابة بالناسور.

السوائل التي تحميك من مرض الناسور

 

لعلاج مرض الناسور والوقاية منه يجب علي المريض تناول أكثر من 2 لتر مياه بشكل يومي، من أجل تسهيل عملية الاخراج والحفاظ علي رطوبة الجسم بشكل خاص وتنظيف الامعاء بشكل مستمر، ويمكن تناول عدد كبير من السوائل علي شكل عصير او مشروبات ساخنة، ويحظر علي مريض الناسور تناول المواد الكحولية والصودا مثل البيبسي والكولا وشويبس.

 

أكلات تعالج الناسور

تناول الأطعمة التي تساعد على علاج الناسور، مثل: جنين القمح. الأرز البني. الخبز من الحبوب الكاملة. الشعير. المكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكامل. بابايا. الموز. البرتقال. التفاح. الكمثري. البروكلي. القرنبيط. السبانخ. الجزر. الطماطم. البصل. الفلفل الأخضر. الكرنب أو الملفوف.

مشروبات لعلاج الناسور

[ads1]

شاي الأوريجانو أو البردقوش البري الأوريجانو يساعد في علاج الناسور الشرجي ، ومكوناته هي 2 ملعقة صغيرة من زيت الأوريغانو، و100 مللي من الماء الفاتر، ويتم خلطهم جيدا، واشرب منه مرتين يوميا الأولى بعد الإفطار والثانية قبل العشاء.

شاي الزنجبيل الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهاب، ويتم استخدامه لتهدئة المعدة وتعزيز المزاج، وهو فعال في تخفيف الألم وتقليل تصلب العضلات، ومن الفوائد الصحية للزنجبيل قدرته على علاج القيء والغثيان، وبرد المعدة، دعم الجهاز المناعي. وإذا كنت تعاني من الإمساك فهو يساعد في علاجه، مما يقلل من احتمال إصابتك بالناسور.

طريقة شاي الزنجبيل: اغسل جذور الزنجبيل جيدا، ثم ضعها في وعاء يحتوي على ماء بارد لمدة 5 دقائق، ثم قشر الزنجبيل، وقم بتقطيعه لشرائح. اغلي الماء ثم ضع الزنجبيل المقطع، واتركه يغلي لمدة 15 دقيقة مع تغطيته. اجعله يغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق أخرى. ثم اغلق الموقد واترك الزنجبيل لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفية الشاي، ويمكنك إضافة العسل والليمون حسب رغبتك. شاي الزنجبيل بالقرنفل قم بإعداد شاي الزنجبيل السابق، وأضف إليه نصف ملعقة كبيرة من القرنفل المطحون، واخلطه جيدا، واشربه، فالقرنفل معروف أيضا بخصائصة المضادة للبكتيريا

حليب الكركم معروف الكركم بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكنك تحميص بودرة الكركم لمذاق أفضل. المكونات

ملعقة كبيرة من بودرة الكركم المحمصة. 300 مللي من اللبن خالي الدسم. 2 ملعقة كبيرة من العسل. الطريقة : إضافة الكركم والعسل لحليب دافئ، وخلطهم جيدا، واترك الخليط ليبرد، واشربه قبل النوم.

 

طرق تنظيف خراج الناسور

تعد طريقة استخدام حمامات الماء الفاتر أهم وأبرز الطرق لتنظيف خراج الناسور لمدة تتراوح بين من 10 دقائق لـ 20 دقيقة،  بالاضافة الي كمادات الماء الدافئ عن طريق منشفة من القماش ووضعها في الماء ثم المسح علي مكان خراج الناسور برفق، وتتكرر تلك العملية لمدة 10 دقائق لمدة أسبوعين او اكثر، ويمكن وضع قطعة القماش في خل التفاح مع الماء المغلي او زيوت عطرية ساخنة في دورق به ماء مغلي.

.