الرئيسية / منوعات ومرأة / لماذا نشعر بالسقوط من مكان مرتفع أثناء النوم؟

لماذا نشعر بالسقوط من مكان مرتفع أثناء النوم؟

كتبت : سالى عبده

يعتبر النوم هو حالة من الاسترخاء للجسم و العقل .. أي للجسد بأكمله، وأيضا يعتبر انفصال عن الحياة الدنيوية والاستسلام الي عالم اخر، ويعتبر هذا الانفصال انفصال مؤقت، ولكن توجد العديد من الأحلام التي تؤرق اغلبنا أثناء خلوده الي النوم، ومنها ما يتكرر مع الشخص ويستمر معه لفترة كبيرة كانت أم صغيرة، وأحيانا قد لا يتذكر الشخص هذا الحلم بمجرد استيقاظه، وأحيانا لا يجد الشخص تفسير محدد لذلك الحلم الذي ربما يتكرر معه بشكل يومي أو شبه يومي.

وهناك حلم غريب يراود اغلبنا وأحيانا نستغرب منه ولا نجد له تفسير محدد وهو حلم السقوط من أعلي وبشكل مفاجئ، لدرجه إننا نجد أنفسنا نستيقظ فجأة من هذا الإحساس المرعب، حينما تشعر وكأنك تسقط من مكان مرتفع جدا وبسرعه شديدة وقبل الارتطام بثواني معدودة تجد نفسك مستيقظ والذعر ينتابك ولا تستطيع تفسير ذلك

يحدث مع الجميع أن يشعروا وهم على وشك النوم وكأنهم يسقطون، ولهذا الشعور تفسير علمي، بحسب ما يجمع عليه الأطباء والمتخصصون. ويسمى هذا السقوط “اهتزازات بداية النوم”، وهي بمثابة انتفاضة لا إرادية تحدث عند الانتقال من اليقظة إلى النوم .. ويشعر خلالها الشخص بأنه سقط ويصاحبها حركة مفاجئة في الجسم.

فتلك الانتفاضة لا تحدث في مرحلة الأحلام، إنما عند الانتقال من الاستيقاظ إلى المرحلة الأولى من النوم، وهي المرحلة الانتقالية التي يمر بها النائم قبل التقدم إلى مراحل النوم المتقدمة وهي مرحلة بين النوم واليقظة.

ويحدث هذا في أغلب الأحيان أثناء النوم الخفيف جداً، عندما تتراجع درجة حرارة الجسم، ويبدأ القلب بالتباطؤ، فيترك الدماغ الواعي السيطرة بشكل تدريجي على العضلات، ويعمل هذا الإجماع العام لمحركات الجسم الأساسية على جعل العضلات الكبيرة تتقلص. وبينما يبدأ الجسم بالوخز يقوم الدماغ باختراع “حلم صغير” تشعر فيه بأنك تسقط من أعلى منحدر .

  • هناك بعض الأبحاث قد أجريت علي ذلك الحلم والشعور الغامض، وأفادت بأن ذلك الحلم يحدث نتيجة لضغوط الحياة ومشاكلها وعدم الحصول علي القسط الكافي من النوم، وأيضا تناول كميات كبيرة من الكافيين.
  • وجاءت أيضا نظرية اخري بتفسير مختلف وهو تشبيه النوم بالموت المؤقت، وعندما يدخل الجسم في تلك الحالة ينفصل العقل عن الجسد، ويدخل وقتها العقل بسرعة كبيرة الي الخلود الي النوم نتيجة الإرهاق والتعب .. ووقتها يتم إرسال إشارات خادعة الي عقلك بأنك علي وشك الموت ويستجيب جسمك لتلك الإشارات ويقوم بمحاولة إيقاظك بتلك الطريقة لكي ينقذك من محاولة الموت المزيفة تلك.
  • وأيضا نجد ان هناك نظرية اخري توضح كل الإشارات التي ترسل الي العقل يتعامل معها باعتبارها حقيقية حتي لو كانت مزيفة ..  فهو لا يستطيع التمييز .. و يتخذ حذره وحسب .. فمثلا عند اقتراب يديك من النار نجد ان العقل يرسل إشارات للجسم ونجد انك تبعد يديك بشكل تلقائي ولذلك عندما تسترخي عضلات الجسم بشكل أسرع من عضلات الدماغ، نفاجئ برد فعل من العقل فيرسل إشارات الي الجسم لكي يستيقظ في محاولة لإنقاذه، وهو دفع الجسم للسقوط من الأعلى والاستيقاظ من النوم، وغالبا ما يصاحب ذلك الحلم حدوث رعشة بسيط نتيجة إحساس السقوط من الأعلى، وعلي الرغم من كل تلك الدراسات والأبحاث يظل ذلك الحلم الغامض محل الاكتشافات والدراسات حتي يتم إثبات حقيقة مؤكدة لذلك الحلم.

عن sol sol

شاهد أيضاً

خطوات هامة تُنهي آلام الرقبة

كتبت : سالى عبده يعاني الكثيرون من آلام الرقبة والظهر، خاصة أصحاب العمل المكتبي الطويل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *