التخطي إلى المحتوى

كتبت: داليا عبدالرحمن

تعرض القطاع السياحي للعديد من الظواهر والتى يرجع بعضها لسنوات ماضية لكنها زادت فى الآونة الأخيرة وخاصة في ظل المتغيرات السياسية وعدم الاستقرار وأصبحت ظاهرة تهدد السياحة والمجتمع المصرى ومن هذة الظواهر :-

1-ثقافة البقشيش :- حيث أنها تختلف كثيرا عن الماضى ففى الماضى كان السائح يعطى البقشيش مقابل خدمات معينة وذلك دون ارغامة على دفعة وكان يعطية بنية الصداقة والمحبة التى تنشأ بينة وبين اى شخص سواء اى ان كان سائق تاكسى أو عامل فى الفندق أو عامل فى البزار اما الان فهذا المفهوم اختلف تماما حيث بدأ هؤلاء العمال فى طلب البقشيش علنا وبوضوح دون إحراج وهذا يضايق السائح كثيرا مما أثر على حركة السياحة وعدم تكرار السياح لزيارة مصر مرة اخرى .

2- ظاهرة أطفال الشوارع:- حيث يتسولون من السائحين ويكثر هؤلاء فى أماكن ارتياد السائحين وخصوصا أماكن التسوق فهم يعيشون ظروفا صعبة تضطرهم لسرقة بعض حقائب السائحين أثناء البيع لهم أو أثناء اشارة المرور فهم يستغلون هذة الفرصة ويقومون بسرقة حقاءبيهم مما اضطر معظم السائحين للبس تيشيرتات مكتوب عليها ” سيبنى فى حالى ممعيش فلوس مش عايز اشترى حاجة مش عايز تاكسى ” مما يقلل من وفود السائحين إلى مصر .

3- ظاهرة النصب والابتزاز:- وذلك بسبب الباعة الجائلين الذين يقومون ببيع بضاءعهم وأصحاب العربات والخيول الذين يمارسون كافة الطرق لارغامهم على ركوب الخيل بأسعار متفاوتة حيث استغلوا غياب الأمن والرقابة بصورة لا تليق بالقيمة الحضارية للسياحة مما أثر على سمعة مصر السياحية عالميا .

4- ظاهرة التلوث على السياحة:- وذلك بسبب عدم توافر النظافة العامة وتراكمات القمامة بالمناطق السياحية مما أثر ذلك على مشاعر السائحين وأشارت الدراسات إلى أن نظافة البيئة من العوامل الجاذبة للسياحة وان هذة الظاهرة تودى إلى أبعاد السائحين عن زيارة مصر .

5- ظاهرة عدم الاستقرار السياسى والامنى :- وهى من أهم عوامل الركود السياحى فى مصر وتؤثر هذة الظاهرة عن تراجع الدول العالمية من إرسال الوفود السياحية إلى مصر وإصرار السائح على عدم تكرار الزيارة لمصر مرة ثانية .

6- ظاهرة التحرش :- حيث يقوم بعض العاملين بالفنادق أو السائقين أو أصحاب الخيول والباعة الجائلين بالتحرش بالسياح مما يؤدى إلى عدم تكرار السائحين بزيارة مصر مرة ثانية .

7- ظاهرة الإنفلات الاخلاقى :- باتت ظاهرة الانفلات الاخلاقى تؤثر بالسلب على تعاملات البشر وتهدد حضارات وعادات المجتمع وبسسب أيضا الغياب الدينى وتفعيل دور المسجد وتزايد جرائم الخروج على الآداب العامة مما يؤدى إلى تهديد السياحة فى مصر وعدم المجيء لها مرة اخرى .

8- ظاهرة وسائل النقل العشوائية :- حيث يقوم سائقي التاكسي بعدم الالتزام بالاجرة المطلوبة تجاة السائحين وارتكاب مخالفات وقضايا منها تحرشات واستغلال وابتزاز مادى وبعض محاولات السرقة .
فلابد من وجود قوانين حادة فى السياحة للحد من هذة الظواهر الخطيرة التى باتت تهدد مصر بشكل اساسى ووضع القوانين للحد من ظاهرة التحرش وظاهرة الاستغلال والابتزاز ورجوع الأمن السياسي بشكل أكثر إيجابية والحد من التلوث وذلك بوضع صناديق القمامة فى هذة الأماكن.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *