التخطي إلى المحتوى

 

كتب  : محمد عيسوي

 

شهدت قرية الروضة بمنطقة بئر العبد بالعريش إستشهاد العديد من المصلين أثناء قيامهم بأداء صلاة الجمعة إثر إنفجار عبوات ناسفة استهدفت المسجد

 

رئيس هيئة الأسعاف يؤكد وقوع ضحايا

 

أكد الدكتور أحمد الأنصاري  رئيس هيئة الأسعاف وجود حالات وفاة في حادث تفجير مسجد الروضة، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد عدد المتوفين حتي الآن وأنه يتم الحصر حالياً.

 

وقال الأنصاري  إن عدد المصابين حتى الآن 85 حالة وتم نقلهم إلى مستشفى بئر العبد ويتم فحصهم الآن وسيتم توجية المصابين حسب حالات الإصابة للعديد من المستشفيات، سواء لمعهد ناصر أو الأسماعلية العام أو القنطرة غرب  .

 

وأشار الأنصاري إلي أنه تم إطلاق النار على خمس سيارات إسعاف أثناء نقل المصابين إلى مستشفى العريش العام  ولم يحدث أي إصابات لطاقم الأسعاف وتم تحويل المصابين لمستشفى بئر العبد .

 

الرئيس السيسي يجتمع باللجنة الأمنية

 

إجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي عصر اليوم بالفريق صدقي صبحي وزير الدفاع واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية ،  والسادة رؤساء المخابرات العامة والحربية،  لبحث تدعيات الحادث  وسبل تطهير سيناء من العناصر الإرهابية والثأر للشهداء.

 

مجلس الوزراء يدين الحادث 

 

أصدر مجلس الوزراء بيان يدين هذا الحادث ،  وأكد البيان أن مصر ستقف وقفة رجل واحد لمواجهة هذه الأعمال وأن مصر منتصرة بإذن الله

وأشار البيان أن المهندس مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء يتابع تداعيات الحادث ويتخذ الإجراءات اللازمة .

 

الازهر الشريف يدين الحادث

 

أدان شيخ الأزهر الشريف فضيلة الدكتور أحمد الطيب هذا الحادث الأليم ،  مشدداً علي أن سفك الدماء المعصومة وترويع المواطنين والمصلين يعد من الإفساد في الأرض .

 

وأكد شيخ الأزهر أن الأرهاب يريد أن يهبط عزيمة المصريين ولكن لن ينال مراده.

 

الأوقاف تتهم قطب والبنا بأن ماحدث نتاج أفكارهم.

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف  إن ما حدث نتاج فكر البنا وقطب اللذين إتهما المجتمع بالجاهلية والكفر،  مشدداً على ضرورة سحب كتبهم من الأسواق .

 

الكنيسة تستنكر الحادث وتقدم التعازي للوطن

 

قال الأب هاني باخوم وكيل بطريكية الأقباط الكاثوليك بمصر، قناعتنا أن الأرهاب لا يفرق بين مسلم أو مسيحي ، مؤكداً أن الأرهاب لا دين له ولا وطن .

وأكد باخوم أن الأنبا إبراهيم إسحاق يتقدم بخالص التعازي لشهداء الوطن الأبرار .

 

النيابة تواصل التحقيقات حول الحادث

 

كلف النائب العام نيابتي أمن الدولة وإستئناف الإسماعيلية بمباشرة التحقيقات حول الواقعة ، وطالب النائب العام قوات الشرطة بالبحث والتحري حول الواقعة .

والنيابة العامة تؤكد إرتفاع عدد ضحايا الحادث إلي 235 شهيد،  و 109 مصاب

 

تضامن دولي مع مصر في مصابها الأليم

تلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي العديد من المكالمات الهاتفية من رؤساء وملوك العالم تدين الحادث الغاشم وتعلن دعمها لمصر حيث تلقى السيسي إتصلاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان وملك الكويت ورئيس وزراء لبنان سعد الحريري ورئيس وزراء بريطانيا ورئيس فرنسا والعديد من رؤساء دول العالم ، وشهدت برلمانات الناتو وقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء .

 

ووجهة الرئيس السيسي بصرف 200 ألف جنية لكل متوفي،  و50  ألف لكل مصاب .