التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

قد تحاول النوم مبكرا ولا تستطيع .. وتقول لا يمكننى  النوم مبكراً لذلك أنا مضطر للسهر ،ولكن في جميع الأحوال لن تستطيع أن تنام مبكرا فجأة و بمحاولة يوم واحد فقط تنجح ، أو أن تكون تسهر حتي الفجر و فى يوم التالى تحاول النوم وقت أذان العشاء فبكل تأكيد لن تنجح .
ومن المعروف أن للسهر أضرار كثيرة علي صحة الإنسان ، مثل الشعور الدائم بالتعب، والصداع. الإحساس بالغثيان، وانتفاخ العينين.. التوتّر والقلق.. ضعف الذاكرة، وانخفاض القدرة على التركيز.. الإحساس بألم في العضلات.. سرعة الغضب.. انخفاض معدّل مناعة الجسم، وزيادة فرصة إصابته بالعديد من الأمراض.. الإصابة بتشوّهات في العمود الفقري والعظام نتيجة السهر الطويل أمام التلفاز، والجلوس بأوضاع غير صحيحة.
و يؤدى أيضا السهر الى الإكتئاب ..  ويؤدي إلي سواد تحت العين وهذا يعني أنه هناك نقص في الأكسجين بالجسم وخلل في أداء الدورة الدموية ونقل الأكسجين في الجسم ونقص في إفراز الهرمونات التي تحافظ علي الجسم من الأمراض وتعزز مناعته فهناك هرمونات بالجسم لا يفرزها الجسم إلا ليلا والإنسان نائم تقضي علي الإكتئاب وتحمي الجسم من الأمراض .

وإليكم بعض الطرق للتخلص من السهر :

– عدم تناول المنبهات  مثل ( القهوة والنسكافية) في فترة الليل وخصوصا قبل النوم بساعة ، حتي لا تشعروا بالقلق .. وتستطيعوا النوم مبكرا.
–  محاولة النوم باكرا بالتدريج ، أي ننام قبل ميعادنا المعتاد كل يوم بنصف ساعة أو ساعة ونستيقظ  قبل الموعد المعتاد بنصف ساعة حتي تصل لوقت سوف نلاحظ أنفسنا بدأت بالنعاس باكرا والنوم باكرا لأن الجسم يكون قد اعتاد علي ذلك  مثلا ( اذا كنت تسهر حتي الساعة الرابعة صباحا وتستيقظ الثانية ظهرا في اليوم التالي حاول النوم علي الساعة الثالثة والنصف صباحا واستيقظ الساعة الواحدة والنصف ظهرا واليوم الذي يليه قلل سهرا نصف ساعة أو ساعة حسب قدرتك )
–  عدم النوم خلال النهار لساعات طويلة ، لأن النوم خلال النهار يؤدى الى  السهر خلال الليل و عدم الشعور بالنعاس مبكرا فيكفي النوم فترة القيلولة لمدة نصف ساعة يرتاح فيها الجسم من تعب اليوم .
– المواظبة على ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضيّة يوميّاً مدّة نصف ساعة قبل المغرب، مثل المشي.
– أخذ حمّام ماءٍ دافئ قبل النوم؛ لأنّه يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم
– تصفية الذهن من الأفكار التي تزيد التوتّر والقلق وتحفّزهما، من خلال قراءة الكتب، وبعض الآيات القرآنيّة؛ لأنّها تهدّئ الأعصاب.
– عدم الإكثار من الأكل قبل النوم خاصة لو كان أكل دسم وفيه لحوم حتي لا يسبب عدم الراحة والقلق خلال الليل وبالتالي سوف يؤدى إلى السهر وعدم إستطاعة النوم مبكرا ، ويفضل أن يكون العشاء شيء خفيف علي المعدة مثل حليب جبنة فواكه أو خضار أو عصير أو لبن ، فكل هذه الأطعمة خفيفة علي المعدة ومفيدة في نفس الوقت.
– تناول بعض المشروبات المهدئة مثل الحليب واليانسون والبابونج والنعناع التي تتمتّع بخصائص مهدّئة ومنوّمة.
– هذه أهم النصائح التي اذا اتبعتها تساعدك كثيرا في تنظيم وقت نومك والحصول علي الراحة وسوف تشعر بفرق كبير في حياتك عندما تنام ليلا وتستيقظ مبكرا ، ستشعر وقتها بفائدة النوم بالليل وراحته وسوف تصبح أكثر نشاطا واقبالا علي الحياة