التخطي إلى المحتوى

كتبت /دينا سليمان لاشين.

يمر العالم بأصعب مراحله فأصبحنا نشهد امراضا لم نسمع عنها من ذي قبل وكأننا نعيش في فيلم خيالي قصتته تتبلور حول الوباء وكيف يسحق البشرية فبداية الوباء كانت بظهور “كوفيد١٩” في عام ٢٠٢٠ ولم تسلم منه حتي ظهر ما يعرف بالفطر الاسود أو مايسمي أيضا “الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي” وهو عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي و النباتات الفواكه والخضروات المتحللة.

،أثار ظهوره دهشة الجميع وعليه فبدوا يطرحون أسئلة عن سبب تواجده واين وكيف ، وللاسف فهذا الفيرس اللعين يؤثر وبشدة على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “.الايدز

كيف ظهر هذا الفيروس ؟
كانت بدايته في الهند ؛حيث أصيبت الهند بعدوى فطرية ضارة وقاتلة، لتتفاقم الأعباء الصحية في البلاد التي تواجه موجة جديدة من الوباء..
ويصاب الناس بداء الفطريات عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

وأكد متخصصون بأنه يجب اكتشاف العدوى مبكراً لأنها عدوانية، كما يجب كشط الأنسجة الميتة وإزالتها.

ويضطر الجراحون أحياناً إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم، أو حتى فكهم، لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ. ويبلغ متوسط معدل الوفيات بالعدوى 54 في المئة، وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، وبمجرد الإصابة به يكون المريض معرضاً للموت في غضون أيام، ولكن المرض ليس معديا.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود

من المحتمل أن تؤثر هذه الفطريات على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض خاصة إذا تكونت العدوى في الجيوب الأنفية والدماغ، وبحسب الدكتور مجدي بدران، تكون الأعراض كما يلي:

1- الحمى.
2- تورم الوجه من جانب واحد.
3- صداع.
4- احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.
5- آلام في الصدر.
6- ضيق في التنفس.

وعندما يتسبب في مهاجمة داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي، فقد تظهر هذه بعض الأعراض مثل:
1- آلام في البطن.
2- غثيان وقيء.
3- حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

عوامل الخطر للفطر الأسود
هناك بعض العوامل الخطرة التي يسببها مرض الفطر الأسود، وهي تدني المناعة، فالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية لديهم جهاز مناعي ضعيف يجعلهم عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الانتهازية الأخرى، وهذا يشمل المصابين بمرض كوفيد-19 الشديد، ومرضى الإيدز.

كما أن هناك مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية، وهم:
– الأشخاص المصابين بمضاعفات مرض السكري.
– مرضى السرطان.
– مرضى زرع الأعضاء، وزرع الخلايا الجذعية.
– من لديه انخفاض في عدد من خلايا الدم البيضاء.
– تعاطي المخدرات بالحقن.

كذلك يعتبر سوء التغذية من عوامل الخطر المرتبطة بشكل رئيسي بالفطر المخاطي المعدي المعوي.

العلاقة بين الفطر الأسود وفيروس كورونا

حسب ما أكده الأطباء، ووزارة الصحة الهندية، إنه ليس هناك علاقة بين الفطر الأسود وفيروس كورونا، ولكن فيروس كورونا يتسبب في قلة المناعة وبالتالي يتعرض المصاب لمرض الفطر الأسود كمضاعفات كورونا، لذلك الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، ولكن الأكثر عرضة هم مرضى السكري، ومن يتناولون المنشطات، وأصحاب الأمراض المزمنة.