الرئيسية / منوعات ومرأة / سالى عبده تكتب ..طرق بسيطة لحفظ أسهل وتركيز أعلى

سالى عبده تكتب ..طرق بسيطة لحفظ أسهل وتركيز أعلى

كتبت : سالى عبده

من منا لا يواجه العديد من المشاكل حينما يجب عليه حفظ شيئا ما؟
من منا لا يشعر بالتعب والملل عندما يبدأ في الحفظ؟
بالتأكيد كلنا هذا الشخص!
إن هذا يرجع إلي طريقتنا الخاطئة في الحفظ ..
الحفظ الصحيح يعتمد على الفهم في الأصل، ففهم المعلومة هو الأصح بالطبع لكننا لا ننكر أننا كثيراً ما نحتاج أن نحفظ بعض المعلومات والتعاريف والأحداث والتواريخ وغيرها من المعلومات التي نحتاج إلى حفظها بشكل سليم إلى جانب فهمها بالطبع.

وهذه بعض النقاط المهمة التى تساعد على الحفظ بسهولة : 

التخلى عن الأفكار السلبية :
تقريباً معظمنا يؤمن أن الحفظ صعب وممل ويجب أن أجلس بالساعات لأردد ما أريد حفظه، أيضاً نؤمن أنه لا يوجد طريقة أفضل من التي تربينا عليها وتعلمناها في المدارس وهي “التكرار” فقط ولا شئ أكثر وهذا أكبر سبب لخوفك من الحفظ أصلا ،وهو الإيمان بأن هذه هي الطريقة الوحيدة.
ولكن يجب أن ننسف معاً هذه القناعات لانها شئ رئيسي في أننا نحفظ بصعوبة ونشعر بالملل والتعب أثناء الحفظ.
لا تستغرب فالجانب النفسي مهم جداً في كفاءة الحفظ، وستلاحظ الفرق فوراً إذا تخليت علي هذه الأفكار السلبية المعرقلة لحفظك باستمتاع وكفاءة.

تحريك الجسد:
قد تظن أن هذا شئ تافه ولكنه أمر مهم جداً في الواقع ،فأنت بتحريك جسدك سواء بالتمشية أو بالتمارين الرياضية أثناء الحفظ تثبت المعلومة في ذهنك أكثر وأكثر ،وحينما تريد تذكرها فأنت تتذكر يدك (مثلا) وهي تتحرك أثناء حفظك لهذه المعلومة أو تتذكر أداءك للتمرين كذا ..وبالتالي تتذكرها بسرعة وبسهولة. وكإقتراحات، يمكنك أن تتمشي أو تلعب بعض التمارين ، تحرك قدميك فقط ،أو يدك فقط،،، الخ

ربط المحفوظ بالصور:
شئ آخر يجب أن تفعله أثناء الحفظ، اربط الكلمات التي تريد حفظها أو الجمل بصورة معينة. مثال : إن كنت تحفظ كلمات ومن ضمنها كلمة “شجرة Tree” فلا تصب تركيزك علي الكلمة في الصفحة فقط ولكن استعمل دماغك وتخيل شجرة حقيقية بنية اللون ولها أفرع طويلة تتفرع منها أوراق خضراء جميلة. هكذا ستتذكر الكلمة أسرع ،وكلما أعطيت الصورة في خيالك تفاصيل أكثر كلما تذكرت الكلمة أسرع وأسرع. وبالمثل إذا كنت تحفظ قصيدة مثلاً فاربط كل بَيْت بصورة.

ترديد المحفوظ بصوت عال وواضح:
عندما تحفظ لا تكتفي بتحريك لسانك فقط ولكن ردد ما تقرأ بصوت عال وواضح ،فهذا يساعد علي تثبيت المعلومة في ذهنك أكثر فتتذكرها بسرعة وبسهولة.

لا تجلس بمكان واحد أثناء الحفظ:
من الأشياء التي ستساعدك في الحفظ هو تغيير المكان، فكلما بدلت أماكن الحفظ كلما تذكرت أسرع. المكان يرتبط جداً بالمعلومة في الذاكرة، فلا تربط مكاناً واحداً بمئات أو عشرات المعلومات.

إعمال العقل الباطن أثناء النوم:
هذه من أهم الأشياء في طريقة الحفظ، وتبدو فكرة مجنونة حقاً ولكنها تساعد علي حفظ المعلومة بسرعة. سجل الأشياء التي تريد حفظها صوتياً علي جهازك المحمول أو جهاز mp3 ويُفضل أن يكون بصوتك فأنت صوت مألوف جداً لعقلك وهذا شئ جيد لحفظ وثبيت المعلومة، ثم شغل الجهاز ودعْهُ يعمل وأنت نائم ،إذا كان نومك ثقيلاً بحيث لاتتحرك كثيرا وانت نائم فاستعمل سماعات الأذن ولكن اذا كنت من الذين يتحركون كثيرا أثناء النوم مثل الكثير من الناس فلا داعي لاستعمال سماعات الأذن.
أيضاً حاول أن تستعمل هذه الطريقة لتهيئة المعلومات ،بحيث تسجل ما تحفظه حالياً او في الدرس القادم واسمعه ،فإنك عندما يحين الوقت لحفظ هذا الدرس فستجد الحفظ سهلا أكثر وأكثر وكأنك كنت تحفظه منذ فترة ولكن نسيته. وهكذا تكون قد استفدت من وقتك أثناء النوم في شئ جيد لك، فلا تحزن بعد ذلك لو علمت انك تقضي ثُلْث عمرك في النوم اذا نمت لمدة 8 ساعات يومياً .

ابتسم أثناء الحفظ:
سيكون شيئاً رائعاً اذا تخليت عن تعاستك وتعابير وجهك المملة حينما تحفظ، فذلك سيساعدك كثيرأ أثناء الحفظ.
ولنقارن بين شخصين يحفظان نفس الشئ، الأول ينظر إلي الشئ الذي يريد حفظه في بلاهة وملل وهو مُرخي كتفيه وذقنه ووجه لأسفل. والشخص الثاني متفائل ومبتسم، ينظر بثقة وكتفيه ووجهه لأعلي. في رأيك مَن منهم سيحفظ أسرع وبكفاءة أكثر؟

عن sol sol

شاهد أيضاً

علاج الناسور بدون تدخل جراحي وأسباب الناسور وأنواعه

علاج الناسور بالاعشاب ، يعاني الكثير من الشباب والكبار، ويعتبر الناسور هو الشبح المطارد للشعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *