التخطي إلى المحتوى

 

 

بتسال الجميع عن أساب  اعتقال الأمراء السعوديين، بعدما أوقفت لجنة مكافحة الفساد التي شكلت مساء السبت بأمر ملكي صادر عن الملك سلمان، والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عدداً من الأمراء والوزراء السابقين.

[ads2]

وفي إطار أسباب اعتقال أمراء سعوديين أعادت لجنة مكافحة الفساد السعودية  ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء كورونا، وهو سبب رئيسي في اعتقال أمراء سعوديين.

وأفادت مصادر العربية ان الأسباب الحقيقية وراء اعتقال 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين في السعودية، قضايا فساد.

لجنة مكافحة الفساد أحد أسباب اعتقال أمراء سعوديين

[ads1]

وكان‏ خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر مساء السبت أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، سبب حقيقي وراء اعتقال الأمراء السعوديين من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.

وفي سياق متصل اعتبرت هيئة كبار العلماء في السعودية أن الأسباب الحقيقية وراء اعتقال أمراء  سعوديين ومكافحة الفساد لا تقل أهمية عن مكافحة الإرهاب. وقالت في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر :” إن محاربة الفساد تأمر به الشريعة الإسلامية، وتقضي به المصلحة الوطنية، ومحاربته لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب.

 

ومن  أسماء الأمراء المعتقلين هؤلاء الأمراء الوليد بن طلال والأمير متعب بن عبدالله وزراء حاليين.

 

وعن سبب اعتقال الأمراء السعوديين تداولت وسائل إعلام مقربة من السلطات السعودية أنباء عن حملة اعتقال أمراء من العائلة الحاكمة بتهم تلقي رشاوى وفساد، “ستهتز البلاد”، خلال الأيام وربما الأسابيع القادمة.

الأسباب  الحقيقية وراء اعتقال الأمراء السعوديين.. ننشر أسمائهم

وعمدت المصادر غير الرسمية ذاتها، على الكشف عن الأحرف الأولى من أسماء الأمراء “البارزين”، بحسب صحيفة “سبق” وحساب “أخبار السعودية” على تويتر، إلا أن التوصيف المرافق لها (الأحرف) لا يترك مجالاً للشك إلى أن الحديث يدور عن الأمراء “صاحب أكبر شبكة تلفزيونية عربية”، الوليد الإبراهيمي، و”الملياردير المعروف”، الوليد بن طلال، ورئيس الديوان الملكي السابق، خالد التويجري.

 

فيما نقلت قناة “العربية ” السعودية ، عن مصادر (لم تحددها)، إنه تم إلقاء القبض على 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين بالسعودية من قبل لجنة مكافحة الفساد المشكلة، مساء السبت، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بسبب تهم الفساد.

كما ألمح العاهل السعودي إلى تورط أشخاص ذوي نفوذ وسلطة في قضايا فساد، دون أن يسميهم، ما يؤكد الأنباء التي سبقت إعلان تشكيل اللجنة، حول حملة اعتقال الأمراء.

أسماء الأمراء السعوديين المعتقلين 

وقال إن تشكيل تلك اللجنة جاء “نظراً لما لاحظناه ولمسناه من استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية “.

[ads2]

وأوضح أن هؤلاء “استغلوا نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة”.

 

وأضافت القناة أن لجنة مكافحة الفساد ستعيد فتح ملف سيول جدة (عام 2009) ووباء كورونا، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل، ولم تصدر إفادة رسمية بخصوص ما ذكرته القناة.

الأسباب  الحقيقية وراء اعتقال الأمراء السعوديين.. ننشر أسمائهم

ليتم الإعلان في أعقاب تداول هذه الأنباء، عن إصدار العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، السبت، أمرًا، يقضى بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، للتحقيق في قضايا الفساد، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين.

[ads1]