الرئيسية / تحقيقات وتقارير / بالفيديو .. طريقة الحصول علي معاش المطلقات .. الاوراق المطلوبة للحصول علي معاش المطلقات
صورة أرشيفية

بالفيديو .. طريقة الحصول علي معاش المطلقات .. الاوراق المطلوبة للحصول علي معاش المطلقات

 

معاش المطلقات وكيفية الحصول علي معاش المطلقات بعد وصول نسبة المرأة العاطلة إلى 40% بحسب التقارير والإحصائيات الرسمية للدولة ومسئوليتها عن إعالة 25% من الأسر فى ظل ارتفاع نسب الطلاق وتهرب الأزواج من مسئولية الأبناء نتعرف على كيفية الحصول على معاش المطلقة.

 

البرلمان ومعاش المطلقات

أوضحت النائبة عبلة الهواري، عضو بمجلس النواب، تفاصيل قانون معاش المطلقات الجديد، لافتة إلى أنه عبارة عن تعديل في قانون الأحوال الشخصية الخاصة بحقوق المرأة.

 

وأضافت “الهواري”، خلال مداخلة تليفونية ببرنامج “السفيرة عزيزة”، المذاع عبر فضائية “dmc” اليوم السبت، أنه لا بد أن يكون هناك تقنين، وهناك معاش دائم للمرأة المطلقة وغير الحاضنة، لافتة إلى أن المرأة غير الحاضنة ليس لها نفقة أو مورد دخل.

وأشارت إلى أنه سيكون هناك دراسة لحصر المطلقات غير الحاضنات؛ ومعرفة المعاشات التي ستوفرها الدولة لهم، موضحة أنه ضمان لحقوق المرأة غير الحاضنة، لافتة إلى أن هذا القانون سيكون له مواصفات ومعايير معينة.

نشرت أسماء حسانين عضو المجلس القومي للمرأة، اليوم الثلاثاء، شروط الحصول علي معاش الشئون الإجتماعية للمطلقات.

طريقة الحصول علي معاش المطلقات والاوراق المطلوبة 

وقالت علي صفحتها علي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، أن معاش الشئون الإجتماعية للمطلقات 1200، وتتقدم طالبة المعاش لمكتب الشئون الاجتماعيه التابع لها عنوان المطلقه واستيفاء الأتي :

1- إقرار من صاحبة الشأن بعدم وجود أقارب ملزمون بالنفقة عليها وأولادها

2- إقرار من صاحبة الشأن بعدم وجود مصدر دخل للأسرة أو إقرار بقيمة الدخل إن وجد.

3-بطاقة شخصية أو عائلية أو أى مستند لإثبات الشخصية.

4- شهادة ميلاد الأولاد أو مستخرج رسمى منها.

5- إقرار بعدم زواج أو عمل الأولاد المعالين الملتحقين بمراكز التدريب أو بالمدارس أو بالمعاهد أو الجامعات.

6- قسيمة الطلاق أو إقرار من صاحبة الشأن بطلاقها وتاريخ الطلاق وأنها لم تتزوج بعد الطلاق ويعتمد توقيع المقر من رئيس الوحدة الاجتماعية المختصة.

7- مستند رسمى يثبت أن سن المطلقة يقل عن 65 سنة أو شهادة رسمية طبية تثبت ذلك إذا تعذر تقديم المستند.

8- مستند رسمى بالحكم القضائى بالنفقة أن وجد وبيان عدم كفايته مرفق بالبحث الاجتماعى للمطلقة لبيان أحقيتها للمعاش

فيديو لطريقة الحصول علي معاش المطلقات 

مطلقات على الورق.. والهدف المعاش

قصتان جَرَت أحداثهما قبل أسابيع على بُعد ٧٠٠ كيلومتر من العاصمة، القاهرة، داخل إحدى قُرى شرق مركز دشنا بقنا، كانتا بمثابة طرف الخيط الذى تتبعته «البوابة» للكشف عن حجم الكارثة ومدى انتشارها، نتحفظ على ذكر أسماء أصحابهما الحقيقيين، رغم امتلاكنا للمستندات التى تثبت صحة كل ما نسرده.

تبدأ القصة الأولى، بقيام صاحب الخمسين ربيعًا، سالم محمود، موظف بالتربية والتعليم، ومتزوج من السيدة «ن م» سنة ٢٠١٣، والسيدة «س ع» سنة ١٩٩٦، بطلاق الأخيرة قبل شهور قليلة رسميًا «على الورق»، ثم زواجه منها مرة أخرى بطريقة «السُنة» سرًا، وبدون وجود دليل رسمى على هذا الزواج الجديد، وذلك حتى يتثنى له الحصول على معاش التأمين الاجتماعى لوالدها «ع»، المُقدر بمبلغ ١٦٠٠ جنيه شهريًا.

أيام قليلة قضاها «سالم» فى إنهاء الإجراءات الرسمية لأم أبنائه الخمسة، للحصول على نصيبها من معاش تأمين والدها المتوفى، وما إن حدث ذلك حتى اقترح على زوجته الثانية «ن»، التى لديه منها طفلان، ومُقيمة بمدينة قنا، طلاقهما رسميًا ثم إرجاعها فى الوقت ذاته بطريقة «زواج السُنة»، حتى يتثنى لها الأخرى مُشاركة والدتها فى الحصول على معاش زوجها المتوفى، وهو ما رفضته قطعًا، لدرجة جعلتها تُقيم دعوى قضائية ضده، بمساعدة إخوتها، تتهمه فيها بالضغط عليها للموافقة على «طلاق صورى» للحصول على معاش والدها.

على بُعد أمتار قليلة من منزل سالم، كان محمد جبريل، ٢٧ سنة، مزارع، والمتزوج من السيدة «أ س»، ولديه منها ٣ أطفال، يجلس يومى ١ و٢ من كل شهر أمام مكتب بريد القرية، وهو يُخفى «خَتم» زوجته بين قبضة يده، مُنتظرًا وصول عربة «البوستة» مُحملة بالأموال، للحصول على «معاش الضمان الاجتماعى» الخاص بها والبالغ ٣٢٠ جنيهًا، بعدما تمكن من إضافة اسمها إلى كشوف وثائق الطلاق التى يحملها مأذون القرية بعد عملية طلاق رسمى غير مُعلنة، ثم إعادتها إليه مرة أخرى سرًا، فيما يُسمى بـ«زواج السُنة».

لكن ما لم يخطر ببال «جبريل» وأربك حساباته، أن موظف بالشئون الاجتماعية بالقرية، نصحهُ بإيقاف «قَبض» -معاش- الضمان الاجتماعى الخاص بزوجته وإنهائه، حتى يتمكن من الحصول على نصيبها فى معاش التأمين الاجتماعى الخاص بوالدها، بعدما توفى قبل أيام، خاصة أن حصتها من المعاش تتعدى ٥٥٠ جنيهًا شهريًا، وهو ما يُعتبر صيدًا ثمينًا له، فيما يكون المبلغ الأقل من المعاش من حق والدته

عن mohamed ss

شاهد أيضاً

الشهداء «عطشانة».. ومياه الشرب لم تستجب لتوجيهات رئيس المدينة

  كتب : محمد عيسوي استغاث أهالي مدينة الشهداء، بشركة مياة الشرب والصرف الصحي، لحل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *