التخطي إلى المحتوى

تشكيل الحكومة الهولندية الجديدة 2017

تشكيل الحكومة الهولندية الجديدة 2017 – تشكلت الحكومة الهولندية الجديدة، رسميًا اليوم الخميس، بعد مرور 225 يومًا على الانتخابات العامة المبكرة التي جرت في 15 مارس الماضي.

[ads2]

وباشرت الحكومة الائتلافية الجديدة والمكونة من أحزاب “الشعب للحرية والديمقراطية” (VVD) و”النداء الديمقراطي المسيحي” و”الديمقراطي 66″ و”الاتحاد المسيحي” مهامها اعتبارًا من اليوم.

تشكيل الحكومة الهولندية الجديدة 2017

وأدى أعضاء الحكومة الجديدة التي شكلها زعيم “الشعب للحرية والديمقراطية” مارك روتا، اليمين، خلال لقائهم ملك البلاد “فيليم ألكسندر”، في قصر “نورتاينده” في لاهاي.

[ads1]

ومن المنتظر أن تنظم مراسم تسليم المهام لأعضاء مجلس الوزراء الجديد في مقر وزاراتهم بوقت لاحق من اليوم.

 

وتتكون الحكومة الائتلافية الجديدة، من 15 وزارة و8 مستشارين، فضلًا عن 3 نائبين لروتا من الأحزاب السياسية الثلاثة المشاركة في الحكومة.

تشكيل الحكومة الهولندية الجديدة 2017

وبحسب اتفاق مسبق بين الأحزاب الأربعة المذكورة فإن تقاسم الوزارات تكون على النحو التالي: 5 وزارات و3 وكلاء وزاريين لحزب روتا، و4 وزارات ومنصبي وكيل وزراي لـ”الاتحاد المسيحي” ومثله لـ”الديمقراطي 66″ ووزارتين ووكيل وزاري واحد لـ “الاتحاد المسيحي”.

[ads1]

وتتوزع مقاعد البرلمان الهولندي بين الأحزاب الأربعة على النحو التالي: “الشعب للحرية والديمقراطية” (33 مقعدًا من أصل 150/ليبرالي محافظ ) و”النداء الديمقراطي المسيحي” (19 مقعدًا/يمين وسط) و”الديمقراطيون 66″ (19 مقعدًا/يسار وسط) و”الاتحاد المسيحي” (5 مقاعد/وسط).

[ads2]

تشكيل الحكومة الهولندية الجديدة 2017