التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

تعتبر المكنسة الكهربائية من الأجهزة الكهربائية التي لا يكاد يخلو منزل من وجودها، وتستخدمها ربة المنزل بالعادة في تنظيف الأرضيات والسجاد والموكيت من الأترية .. ولكن هل فكرت يوماً في استخدامات المكنسة الكهربائية الأخرى ، اذا كانت اجابتك بلا .. فمن خلال هذه المقالة أقدم لك بعض الحيل والأفكار لإستخدام المكنسة الكهربائية يمكنها أن تجعل حياتك اسهل .

ومن هذه الأفكار : 

 التخلص من حشرات الفراش والبق يمكن ذلك باستخدام المكنسة الكهربائية ، فهى تعتبر حل مناسب للتخلص منها بعيداً عن استخدام المبيدات الحشرية التي تضر الصحة.
المكنسة الكهربائية لإصطياد الذباب و الناموس 
تبدو فكرة غريبة لكن الحقيقة هي أنه يمكن بالفعل  استخدام المكنسة الكهربائية كآداة لسحب الذباب و الناموس بكفاءة حيث يعجز الذباب و  البعوض ( الناموس ) عن مقاومة قوة السحب القادمة من المكنسة حينما تقترب منه حتى لو حاول الطيران سيفشل في الإبتعاد و سيسقط في ثقب المكنسة كما لو كان يسقط في ثقب أسود كبير لينتهي به الحال في كيس الغبار حيث لن يتمكن من الإفلات أبداً. طريقة سهلة و نظيفة و لن تلطخ جدران منزلك أو تملأ أرضيته بجثث الضحايا . يجب مراعاة أن تتم العملية في إضاءة خافتة نوعاً حيث يقل نشاط كلاً من الذباب و البعوض في الإضاءة الباهتة.
استخدام المكنسة للعثور على الأشياء الصغيرة الضائعة
للعثور على الأشياء الضائعة خصوصاً في الأماكن الضيقة و تحت الأثاث يمكن تثبيت جورب من النايلون بشريط مطاطي ثم تشغيل المكنسة و يمكنك حينها العثور حتى على أصغر الأشياء مثل المسامير و قطع الحلي و غيرها.
التخلص من الروائح الغير مرغوبة فيها بالسجاد
رائحة بالسجاد أو الموكيت تتغير نتيجة الرطوبة أو سير الأطفال بالإحذية على السجاد ويمكنك التخلص من هذه الرائحة عن طريق نثر كمية مناسبة من بيكربونات الصوديود( الكربوناتو) على السجاد أو الموكيت وبعد ذلك استخدمي المكنسة الكهربائية .
تعطير المنزل والسجاد والموكيب
يمكنك وضع قطعة من القطن المبلل بأحد الزيوت العطرية المفضلة لديك وليكن الفل أو الياسمين أو رائحة إحدى الفواكه مثل الليمون ، ووضع القطنة داخل كيس المكنسة وعند استخدام المكنسة ستلاحظين أن الرائحة العطرية قد عبأت المكان وقد تستمر هذه الرائحة ليومين.
التخلص من روائح الحيوانات الأليفة
اذا كنت من هواة تربية الحيونات وتخشي من الرائحة التي تسببها هذه الحيوانات مثل القطط أو الكلاب فما عليك سوى نثر كمية من مسحوق القرفة على مكان تواجدها واستخدام المكنسة بعد ذلك للتخلص من أثار القرفة.
استخدام ملحقات المكنسة الكهربائية
الفرشاة ذات الشعر الطويل تستخدم لتنظيف الستائر، الأباجورات , النجف ، والكتب، والصور، وإطارات المرآة و النقوش الغائرة و البارزة لقطع الأثاث بإختصار يمكنها أن توفر عليك كميه هائلة من الوقت و الجهد
الوصول الى الأماكن  التي يصعب تنظيفها
مثل جوانب الأنتريهات والصالونات وبعض أركان المنزل حتى يتم التخلص من الأتربة والغبار الموجود بالأركان .
لتنظيف الحوائط
يمكنك وضع شراب من النايلون على فوهة المكنسة الكهربائية للتخلص من الأتربة والغبار الموجود على الحوائط والجدران بالمنزل.
لتنظيف الأجهزة الكهربائية
تستخدم المكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار والأتربة التي تعلق بالأجهزة الكهربائية الأخرى وشاشات الكمبيوتر والتليفزيون ، كما يمكن تنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر بها
الوصول الى الأماكن الأكثر صعوبة
يمكنك وضع اسطوانة الكرتون الخاصة بمناديل المطبخ أو التواليت حتى يمكنك الوصول الى الأماكن الصعبة مثل خلف النوافذ والأبواب الألمونتال وكذلك خزانة المطبخ وغيرها من الأماكن.
تفريغ اكياس الطعام و الأمتعة من الهواء
يفيد تفريغ الأكياس من الهواء في حفظ الأطعمة داخلها و كذلك في تقليل مساحة التخزين للأطعمة أو الأمتعة بدرجة كبيرة لتوفير مساحات في شنطة السفر و يمكن أن تقوم بهذه العملية بإستخدام المكنسة الكهربائية و اكياس مخصصة أو أكياس عادية .
المكنسة الكهربائية لتنويم الصغار
لا أحد يفهم سر قدرة المكنسة الكهربائية على تنويم الصغار و أحياناً الكبار , يرجع البعض هذه الحالة لكون الضجيج الصادر عن المكنسة الكهربائية أو الغسالة الكهربائية أو مصفف الشعر يشبه إلى حد كبير الضجيج الذي يسمعه الجنين داخل رحم الأم كما يساهم في حجب أي ضجيج مرتفع مفاجيء في الخلفية قد يتسبب في إيقاظ الرضيع . عموماً لسنا حاجه هنا إلى مكنسة حقيقية حيث يمكن تحميل فيديو أو ملف صوتي أو تطبيق للهاتف الجوال ليقوم نفس المهمة .
لتنظيف السيارات
يمكنك أيضاً استخدام المكنسة في تنظيف جوانب السيارة والأماكن التي يصعب الوصول اليها بالطرق العادية.