التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ، ويحتوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.
يعتبر الرمان من أكثر الفواكه المفيدة لصحة الانسان بشكل عام، وهو فاكهة خريفية مفيدة صحياً .. و فوائد الرمان لا يمكن حصرها لكثرتها حيث انه مفيد لعلاج الكثير من الأمراض مثل الضغط و القلب و المساعدة في التخسيس و غيرهاويجد بعض الأشخاص صعوبة فى تقشير الرمان و يراها فاكهه مرهقة التعامل معها، ولكن في الحقيقة فإن شرب عصير الرمان يفيد صحتنا وجلدنا بطرق لا حصرها، فهى تصنف من الفاكهه المفيدة لجسم الإنسان فهى تحتوى على مواد مضاده للأكسدة تساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها و حيويتها و الوقاية من السرطان.

فوائد الرمان للجسم

– يساعد شرب عصير الرمان على تنشيط الذهن و زيادة و سرعة الإستيعاب
– يجدد الرمان خلايا الجسم، فهو من أفضل الفواكه التى تحتوى على فائدة لخلايا الجسم كما ان هناك فوائد كثيرة لقشر الرمان للجسم أيضاً.
– إن كوب واحد من عصير الرمان يمكن أن يوفر لجسم الانسان 40% من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك والفيتامينات A , C , E. و التي تساعد على تقوية البصر و العظام.
– يحتوى الرمان على المعادن التى يحتاجها جسم الإنسان مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والنياسين والثيامين وفيتامين ب.
– يحتوى الرمان على أكبر قدر من المواد المضادة للتأكسد، فهو يحتوى على ما يقرب من ثلاث مرات أكثر من المواد المضادة للأكسدة من الشاى الأخضر والبرتقال.
– يستخدم كمنشط للشفاء من الأمراض مثل القرحة والإسهال.
– عصير الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة التي توفر حماية من داء السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل، والسرطان.
– إن عصير الرمان له تأثير كبير على الصحة، وخاصة على تقوية عضلة القلب و تحسين ادائها.
–  عصير الرمان يحافظ على مرونة الشرايين ويقلل من الإلتهاب في بطانة الأوعية الدموية. ويقلل من تصلب الشرايين والتى تعد واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.
– يقلل الرمان من كمية الكوليسترول المنخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار الذي يتم الاحتفاظ به في الجسم ويزيد من كمية الكولسترول الجيد أو الحميد.
– على الرغم من أن عصير الرمان يحتوي على كثير من سكر ، فإنه لا يرفع مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفاكهة الأخرى. وقد أظهرت الدراسات أنه لا توجد زيادة ملحوظة في مستوى السكر في الدم لمرضى السكري الذين تناولوا عصير الرمان يومياً لمدة أسبوعين.
– عصير الرمان يقلل من ارتفاع ضغط الدم، فإنه عصير يقلل من الآفات والتهاب الأوعية الدموية لمرضى القلب. ويمكن أعتباره الأسبرين الطبيعي، والذى يحافظ على الدم من التخثر وتشكيل جلطات الدم. حتى أنه يسمح لتدفق غير مقيد إلى الدم عبر الجسم.
– عصير الرمان يمنع نمو وتطور مرض السرطان وكثير من الأمراض الأخرى. وهذا لأنه يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتى تقوم بتحفيز خلايا الدم البيضاء لتحييد السموم في الجسم وبالتالي تعزيز نظام مناعة قوي وصحي
– شرب عصير الرمان بصورة منتظمة ينظم الهرمونات، و يحتوي على الانزيم الذي يحول الاندروجين لهرمون الاستروجين، وهو الهرمون الذي يلعب دورا حاسما في تطور سرطان الثدي.
– يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا، ويلعب عصير الرمان دوراً حيويا في إفراز الأنزيمات التي تساعد على الهضم السليم.
– عصير الرمان لديه خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات التي تساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا وتعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان مما يجعل الجسم أقوى ولا يمرض بسهولة وإن مرض يستطيع التعافى من المرض بشكل سريع.
–  فاكهة الرمان عند عصرها لها القدرة على تقليل بشكل ملحوظ الميكروبات التي توجد في الفم و المسئولة عادة عن تسوس الأسنان
-إن فقر الدم ينتج عن نقص في كرات الدم الحمراء في الجسم ويحتوي عصير الرمان على كمية وافرة من الحديد وبهذا فإنه يساعد في التغلب على نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم.
– خلط بعض السكر في عصير الرمان وإدخال بضع القطرات البسيطة منه في الأنف هو حل سريع للسيطرة على نزيف الأنف
– يساعد عصير الرمان في تحسين وظائف المعدة والقلب والكبد. هذا العصير  يمكن أن يسيطر على العطش. ولذلك ينصح شرب هذا المشروب خلال الصيف.
– كما أن هذا العصير يعتبر البلسم لإلتهاب المسالك البولية ويخفف من تدفق البول و علاج البواسير.
– عصير الرمان يساعد على تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء. وبما أنه لا يحتوي على الدهون المشبعة أو الكوليسترول، فإنه ينصح بشدة لأولئك الذين يهدفون لفقد الوزن أو اتباع حمية غذائية (رجيم) و أيضاً اذابة الدهون للتخسيس.
– الرمان يساعد على إطالة عمر الخلايا الليفية وهي المسؤولة عن إنتاج الكولاجين  الذى يشد الجلد ويمنع تكوين التجاعيد.