التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

الحليب معروف بأنه المكون الأساسى للجسم للحصول على الكالسيوم اللازم له للحفاظ على صحة العظام للكبار والصغار على حد سواء . ويكره الكثيرين وخاصة الأطفال شرب كوب الحليب يوميا اما لرائحته النفاذة أو حساسية اللاكتوز وهو نقص الأنزيم الذى يساعد على هضم الحليب فى الجسم ويمكن التخلص على هذه الأزمة من خلال تناول حبوب ( لاكتاز) وهو الأنزيم الذى يهضم الحليب للاستمتاع بكوب الحليب ومشتقاته دون إي اعراض مؤلمة .

ولكن هناك بدائل للألبان للحصول على الكالسيوم تساهم بشكل كبير فى حل المشكلة ومنها :
1- حليب الصويا غني بالمواد المضادة للأكسدة ويساعد على الوقاية من الأمراض فهو خالى من الدهون.
2- حليب جوز الهند مدعم بالكالسيوم ويعد بديل صحى الحليب البقري
3- حليب اللوز يتميز بنكته المميزة خال من السكر ويعطى الجسم كمية من الدهون الصحية التى تساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين وخفض ضغط الدم.
4-حليب الشوفان هو حليب خال من السكر صحى للجسم ولكنه طعمه حاد.
5- اللوز كوب من اللوز يحتوى على 360 مليجرام من الكالسيوم وهى نفس الكمية الموجودة في الحليب.
6- الملفوف يحتوي الملفوف أو ( الكرنب ) يحتوى على كمية عالية من الكالسيوم .
7- البروكلي والقرنيط واللفت تعد هذه الخضروات غنية جدا بالكالسيوم ، وينصح باللذين يعانون من حساسية اللاكتوز تناولها بكثرة لتعويضهم نسبة الكالسيوم المطلوبة.
8- المكسرات والفواكه المجففة خاصة التين
9- منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي واللبن الرائب والأجبان خاصة الجبن القريش فالبعض يستطيع تناول منتجات الألبان إلا الحليب.
10- البقوليات بأنواعها
11- السردين .. هذا النوع من الأسماك غنى جدا بالكالسيوم يمكن 100 جرام منه فقط امداد للجسم 300 ملليجرام من الكالسيوم .
12-الحبوب الكاملة ينصح بإدخال الحبوب الكاملة مثل الشوفان إلى نظامك اليومى لفائدتها .
13- بذور الكتان تحتوي على اوميجا 3 الغنية لصحة الجسم وايضا تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ، وللاستفادة العظمى منها يفضل تحميصها اولا.
14- العسل الأسود
15- الموالح مثل البرتقال والكيوي والجريب فروت واليوسفي والليمون
16 – السمسم .. يعد السمسم أفضل الأنواع للحصول على الكالسيوم على الإطلاق ، 100 جرام من السمسم تمد الجسم ب1000 ملليجرام من الكالسيوم

وتوجد أيضا خطط بديلة لإستعمال الألبان بصورة خفية غير واضحة
فيمكن التخلص من طعم الحليب من خلال بعض الإضافات والنكهات مثل الكاكاو، أو إعداد ميلك شيك بالفاكهة، أو إعداد سموزي شهي بالحليب والفاكهة والمكسرات، أو وضع القرفة على كوب الحليب، أو تناوله صباحا مع الحبوب المخصصة للإفطار.
ويمكن أيضا إضافة الحليب إلى بعض الحلويات والأطعمة للحصول على أقصى قيمة غذائية له وفي نفس الوقت إخفاء طعمه غير المحبب إلي الأطفال .
ويمكن أيضا تناول الحليب بشكل غير مباشر عن طريق إضافته إلى البشاميل أو بعض أنواع الشوربات أو المهلبية أو البودنج أو الكيك أو الفطائر والحلويات والآيس كريم والصوص والمعجنات.