التخطي إلى المحتوى

 

 

[ads1]

رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد بالبحيرة ينشر موقع ديوان المنوفية صور رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد أبومندور بالبحيرة، والتي حدث في محافظة البحيرة وأثارت صور رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد أبومندور بالبحيرة .. جدير بالذكر أن محافظة البحيرة علقت علي صور رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد أبومندور بالبحيرة

رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد بالبحيرة

حالة من الغضب والاستياء سيطرت على أهالي رشيد بمحافظة البحيرة، بسبب تنظيم فقرات فنية لإحدى فرق الفنون الشعبية، أمام ساحة مسجد أبومندور الأثري بالمدينة، خلال الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، اليوم بمدينة رشيد.

[ads2]

وأدت فتيات فرقة فنون شعبية، رقصة أمام ساحة مسجد أبومندور الأثري، ضمن فقرات الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، بحضور الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، و المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، التي أوقفت الفقرة الفنية المقدمة أمام المسجد.

وأظهرت الصور عدد من مشايخ الاوقاف أثناء التقاط صور للرقصات أمام المسجد الاثري المفتتح حديثاً بعد ترميمات جرت به، وهو ما أثار نشطاء الفيس بوك.

وطالب أهالي رشيد بمحاسبة المسؤولين عن تقديم فقرات غنائية راقصة أمام مسجد أبومندور الأثري، والذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى العارف بالله «محمد أبومندور»، الذي اشتهر بأبوالنضر لقوة بصره.

[ads1]

رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد بالبحيرة

ويرجع نسبة إلى الإمام محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب -رضى الله عنه- من زوجته السيدة خولة الحنفية التي تزوجها بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو أخو الحسن والحسين وحضر العارف بالله إلى رشيد عام 991 ميلادية، بعد معركة كربلاء بالعراق وعاش برشيد 11 عامًا، وتم بناء المسجد في تلك الفترة، وكان يعلم الناس أمور دينهم به حتى وافته المنية عام 1002 ميلادية.

وأكد عدد من أهالي رشيد، أن تلك الواقعة جريمة يجب محاسبة المسئولين عليها، بحسب وصفهم، مشيرين إلى أن مسجد أبو مندور له قديسة خاصة عندهم، وأنه من أشهر مساجد المحافظة، ويقع على شبه جزيرة تسمى “تل أبو مندور” وهي ربوة على نهر النيل.

[ads1]

وأضافوا أن المسجد سمى بهذا الاسم نسبة إلى العارف بالله “محمد أبو مندور”، والذي اشتهر بأبو النضر لقوة بصره، ويرجع نسبه إلى الإمام محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه من زوجته السيدة الحنفية التي تزوجها بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أخو الحسن والحسين، وحضر العارف بالله إلى رشيد عام 991 ميلادية، بعد معركة كربلاء بالعراق وعاش برشيد 11 عامًا، وتم بناء المسجد في تلك الفترة، وكان يعلم الناس أمور دينهم به حتى وافته المنية عام 1002 ميلادية.

 

جدير بالذكر أن محافظة البحيرة نظمت الثلاثاء، احتفالا بعيدها القومي في التاسع عشر من سبتمبر من كل عام بذكرى انتصار أهالي مدينة رشيد الباسلة على حملة فريزر الانجليزية عام 1807 بحضور الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، يرافقه المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، اللذان أوقدا الشعلة بميدان الحرية برشيد إيذانا ببدء الاحتفالات.

رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد بالبحيرة

وتم تنظيم فقرات الحفل بساحة منطقة أبو مندور الأثرية برشيد، وسبق الحفل إيقاد الشعلة بميدان الحرية وكذا افتتاح أعمال التطوير بمنطقة تل أبو مندور الأثري وتضمنت فقرات الحفل الأغاني الوطنية والعروض الفنية والشعبية.

 

ومن جانبه، قال جمال أبو الفضل المستشار الإعلامي لمحافظة البحيرة: إن المهندسة نادية عبده محافظ الإقليم، أوقفت العرض الفني لفرقة الفنون الشعبية فور وصولها لمكان الاحتفال بساحة أبومندور الأثري بعد تطويره، مضيفا أنه تم تغيير مكان الاحتفال هذا العام من ميدان الحرية إلى ساحة أبومندور للاحتفال بتطويره وإبراز الأماكن الأثرية بمدينة رشيد الأثرية.

رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد بالبحيرة

 

 

 

 

رقصات وأغاني شعبية في افتتاح مسجد بالبحيرة