التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

انقضت إجازةُ الصّيف، ومرّت سريعة بأوقاتها السعيدة الحافلة بجلسات الأُنس مع الأهل والأقارب والسّفر … فأمامنا عام دراسي جديد يطل بعد أيام على كل أسرة مصرية فيها طالب أو طالبة، ومهما اختلفت المراحل الدراسية فإن هناك عدد من النصائح للطلاب قبل بداية العام الدراسي الجديد :
1- الوجبات الصباحية: وجبة الافطار من أهم الوجبات في اليوم. لذا فمن الضروري أن يستفيد منها الطلاب بأكبر قدر ممكن. وأيضا الإبتعاد عن المأكولات الضارة بالجسد، والالتزام بالمأكولات الطبيعية، والعصائر الطازجة، سيساعد ذلك على يوم دراسي نشيط .
2- الحفاظ على المواعيد وضبط ساعة النوم : نظرا لكون العادات الصيفية لا تتضمن الكثير من الواجبات الصباحية الضرروية  إلا أن المواعيد المدرسية تتطلب ذلك.. فمن الضروري أن يصل الطلاب إلى المدرسة في الصباح فى موعدهم المحدد .. و لضمان حصول الطلاب على المزيد من الوقت في الصباح، يجب تحضير الزي المدرسي في الليلة السابقة ويجب القيام بهذه العادة يوميا.
3- التأكد من شراء كافة الأغراض المدرسية:  لا يوجد ما هو أسوأ من الذهاب للتسوق عن الأغراض المدرسية وعدم معرفة ما هي الأشياء التي تبحثون عنها بالأصل.. بداية، خذوا أولادكم معكم لتفادي أية اعتراضات لاحقا
4- بدء العام الدراسيّ الجديد بدايةً صحيحة؛ فمن كانت لديه عادة سلبيّة في الأعوام السابقة فليُقلع عنها، فبعض الطلاب يتأخرون في الحضور إلى المدرسة ، ولا يهتمّون بنظافة كتبهم ودفاترهم وملابسهم، ويعبثون في مرافق المدرسة فيشوّهون المقاعدَ وجدرانَ الفصل بالكتابة عليها .
5- وضع جدول للمذاكرة حتى يستطيع الالتزام بالواجبات، وتنظيم الوقت ، كى لا تتراكم المذاكرة والواجبات .. وعدم ترك مادة واحد تطغى على باقى المواد بحجة أنها الأسهل، يجب الموازنة بين كل المواد، وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.
6- المواظبة على حلّ الواجبات، وقراءة الدروس أولاً بأول وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد، حتى لا تتراكمَ الدروس، وتكثُر الواجبات فذلك يؤدي إلى ضعف الدرجات الدراسية.
7- الإيجابية فى المدرسة عن طريق المشاركة في النشاطات الرياضية والثقافية، ويجب تعليم الطلاب أنّ المدرسة هي بيتهم الثاني، فيزيّنوا فصولَهم برسومهم الهادفة وخطوطهم الجميلة…
8-عدم جرح شعورَ الزملاء بالتفاخرِ بغلو الملابس وقوة الأجسام وجمال البيوت والسيارات، فقد يعاني أحدُهم نقصاً في النظر أو في السّمع، ولربّما كان الثالث يتيماً والرابع من أسرة فقيرة والخامس يعاني مرضاً مُزمِناً…. فيجب معاملة الزملاء بلطف ومحبّة..
9- احترام النظام المدرسيّ وذلك باحترام ارتداؤه دوما ، والحفاظ على النظافة العامة، وعدم مغادرة المدرسة دون إذنٍ رسميٍ من الإدارة ، إلى جانب عدم رفع الصوت على المعلم؛ مهما كانت الأسباب والدوافع؛ فلا مُبرر للجوء إلى هذا السلوك البذيء .
10- مكافئة النفس فى حال القيام بالواجبات والمهام الدراسية كممارسة بعض الألعاب أو القراءة أو الاستماع إلى مقطوعة موسيقية مفضلة.