التخطي إلى المحتوى

[ads1]
كتب: السيد عبدالرحيم الزرقاني

تشهد قرية البتانون التابعة لمركز شبين الكوم، أزمة في أنابيب البوتاجاز ما بين الحين والآخر، حيث تمتد الطوابير أمام المستودعات، وتنتشر السوق السوداء التي يصل فيها سعر الأنبوبة ببعض المناطق إلى أكثر من 60 جنيها بزيادة قد تتجاوز ثمانية أمثال السعر في المستودعات.

يقول أحد الأهالى، إن أزمة نقص اسطوانات الغاز بالمستودع مستمرة منذ ٧ أيام ونقوم بشراء الاسطوانة بالحجز بعد مرور يومين عن طريق أماكن بيع من غير المستودعات بسعر 35 و 50 جنيها”.
[ads1]
ويضيف آخرون، أنهم يشترون أيضا اسطوانات الغاز من أفراد يجوبون الشوارع على دراجات أو عربات الكارو بسعر 60 جنيها.

وأكدوا، أن نقص اسطوانات الغاز ناتج عن تسريب كميات إلى السوق السوداء والموزعين الفرديين، لكن شعبة المواد البترولية زادت على ذلك تأخر شحنات غاز البوتاجاز التي يتم استيرادها من الخارج بعض الوقت بسبب الطقس، علاوة على مشاركة المستهلك نفسه في تشجيع السوق السوداء بشراء الاسطوانات منها بالسعر الذي يمليه عليه الباعة
[ads1]
وتابع، سميراحمد، من أهالي قرية البتانون، إن قريته بها نقص في اسطوانات الغاز منذ ٧ أيام، ما دفع بعض أهالي القرية إلى طهي الطعام بالطرق التقليدية “الحطب”.

ويضيف “سمير”، أن تجار السوق السوداء يبيعون أسطوانات الغاز بأسعار مرتفعة قد تصل إلى 60 جنيها، و أن هناك كميات من أسطوانات البوتاجاز يتم تسريبها إلى السوق السوداء بشكل أو بأخر وهو ما يفاقم الأزمة.

[ads2]