التخطي إلى المحتوى

 

[ads1]

 

انتهاء أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات بعد تدخل ترامب – انتهت أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات والبحرين بعد تدخل الرئيس الإمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، واتفق الجميع علي التهدئة الإعلامية من جميع وسائل الإعلام الخاصة بهم.

انتهاء أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات بعد تدخل ترامب

[ads1]

وبحسب مصادر مطلعة فإن انتهاء أزمة قطر ومصر ودول الخليج، جاءت علي خلفية تدخل الرئيس الإمريكي ووساطة الأمير الكويت الشيخ الصباح، وبدء سريان الاتفاق بعد مكالمة من الرئيس الامريكي لنظيره القطري.

 

وأكد المصادر أن انتهاء الازمة القطرية مع مصر ودول الخليج جاء بعد الموافقة علي جميع الشروط المطروحة من الدولة الاربعة.

[ads2]

انتهاء أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات بعد تدخل ترامب

فيما أشعلت الصحف السعودية الموقف برغم الاتفاق علي الانتهاء من أزمة قطر ودول الخليج، حيث أكدت صحيفة “اليوم” السعودية أن سياسة الدوحة الداعمة للإرهاب وتمويل الجماعات المتطرفة والتعاون مع أعداء المنطقة، ستقودها مع مرور الوقت إلى نتائج وخيمة بدأت علاماتها في الظهور، من خلال الانكماش الاقتصادي وشح السيولة وارتفاع نسب التضخم ونزوح الودائع الأجنبية.

انتهاء أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات بعد تدخل ترامب

وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم /الجمعة/ تحت عنوان (المكابرة والخسائر الاقتصادية المتلاحقة)، أن تلك العلامات تمثل من جانب آخر فاتورة غالية الكلفة تتحملها الدوحة لقاء تصميمها على شق الصف الخليجي، وعدم الاستجابة لمطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب وارتمائها في أحضان إرهاب الدولة المتمثل في النظام الإيراني الدموي، الذي ما زال يعمل جاهدا على التفتيت ونشر الفوضى والإضرار بمصالح دول المنطقة..

وشددت الصحيفة على أن عدم إذعان قطر للمطالب العقلانية المقدمة من قبل الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، مواجهة طائشة تشدد الخناق على الدوحة وتدخلها في عزلة إقليمية ودولية ستكلفها الكثير من الخسائر الاقتصادية الفادحة، والتي بدأت في الظهور منذ تصميم ساسة قطر على استمرارية المكابرة.

وأشارت إلى أن عدم الاستجابة لصوت العقل سيكلف الدوحة الكثير من الخسائر في مختلف المجالات، حيث إن الضغط على الريال القطري في تصاعد ملحوظ والاستثمارات القطرية حول العالم أضحت «سيئة السمعة» بعد انكشاف اقترانها بتمويل العناصر الإرهابية في معظم دول العالم، وهو انحدار ما كان يمكن أن يحدث لو أن ساسة قطر توقفوا عن السباحة ضد التيار وتوقفوا عن التغريد خارج السرب.

[ads1]

انتهاء أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات بعد تدخل ترامب

لفتت الصحيفة إلى تخبط الحكومة القطرية في سياستها المزدوجة، ما أدى إلى لجوئها لبيع ممتلكاتها توفيرا للسيولة واضطرارها للدفع من احتياطياتها، وفقا لإجراءات مصرفية مؤثرة أدت إلى الاقتراض من الخارج عبر البنوك التجارية وحجم الضغوط عليها مازال يتنامى مقابل انخفاض قيمة الريال القطري أمام الدولار، ومقابل هبوط البورصة القطرية إلى أدنى مستوياتها، وهي مستويات لم تصل إليها من قبل.

وختمت الصحيفة مؤكدة أن الدوحة في غنى عن كل هذه الهزات الاقتصادية الكبرى، لو حكمت سياسة التعقل والرشد والصواب وتوقفت عن دعمها نهائيا لكل أشكال الإرهاب واهتمت بتنمية اقتصادها وتوفير أسباب الاستقرار والرخاء للشعب القطري.

انتهاء أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات بعد تدخل ترامب

ترحيب الدول الاربعة بموافقة قطر علي الشروط

أعربت جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين عن تقديرها لوساطة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وجهوده المشكورة في إعادة السلطة القطرية إلى الصواب.

وأكدت الدول الأربعة ترحيبها بما أعلنه أمير الكويت عن موافقة قطر لمناقشة المطالب الثلاثه عشر، التي أعلنتها الرباعية العربية سابقاً، ولكنها تشدد على أن الحوار ومناقشة المطالب يجب ألا تسبقه أي شروط .

انتهاء أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات بعد تدخل ترامب

[ads1]

وأبدت الدول الأربع أسفها لما قاله أمير الكويت عن نجاح الوساطة بوقف التدخل العسكري، وتشدد على أن الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحا بأي حال، وأن الخلاف مع قطر ليس خلافاً خليجياً فحسب، ولكنه مع العديد من الدول العربية الإسلامية التي أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها للإرهاب، ودول كثيرة أخرى في العالم أجمع لم تتمكن من إعلان موقفها بسبب التغلغل القطري في شأنها الداخلي، مما جعلها تخشي من عواقب ذلك، خصوصاً مع السوابق القطرية في دعم الإرهاب والانقلابات .

انتهاء أزمة قطر مع مصر والسعودية والإمارات بعد تدخل ترامب

كما تؤكد الدول الاربعة أن تصريحات وزير الخارجية القطري، التي أكد فيها رفض بلاده للحوار، إلا بعد رفع إجراءات المقاطعة التي اتخذتها الدول الأربعة لحماية مصالحها بشكل قانوني وسيادي، ووضعه في شروط مسبقة للحوار، يؤكد عدم جدية قطر في الحوار ومكافحة وتمويل الإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي للدول .

وأعربت دول الرباعية العربية عن تقديرها الشديد لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تأكيده الحازم على أن السبيل الوحيد لحل الأزمة هو ضرورة وقف دعم وتمويل الإرهاب، لأنه هو طوق النجاة للوصول إلى مخرج للموقف الحالي، وتأكيده على أنه يرفض الحلول التي لا تقوم على وقف دعم وتمويل الإرهاب أولاً.