التخطي إلى المحتوى

كتب-إبراهيم أبوسعدة

حقق المنتخب المصري فوزاً صعباً على نظيره الأوغندي بهدف نظيف سجله محمد صلاح في الدقيقة السابعة من المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم. وبهذا الفوز رفع المنتخب رصيده إلى النقطة 9 في صدارة مجموعته فيما توقف رصيد المنتخب الأوغندي عند النقطة 7 في وصافة المجموعة. 
وبفوز المنتخب الغاني اليوم على نظيره الكونغولي رفع رصيده إلى النقطة 5 فيما توقف رصيد الأخير عند نقطة في قاع المجموعة.
ويتبقى للفرق الأربعة مباراتين فقط وهو ما يُعني إن أقصى عدد نقاط قد يصل له المنتخب المصري 15 نقطة، 13 نقطة بالنسبة للمنتخب الأوغندي، 11 بالنسبة لغانا و7 للكونغو. ولكن هل ذلك يُعني تأهل المنتخب الوطني إلى كأس العالم 2018 بروسيا عقب الفوز على أوغندا؟.. بالطبع لا ولكنه عزز من فرص صعوده..
نستعرض في التقرير التالي سيناريوهات ذهاب الفراعنة لروسيا 2018:

1) الفوز في مباراتين فوز المنتخب المصري على الكونغو في أكتوبر المقبل وغانا في شهر نوفمبر يرفع رصيده إلى 15 نقطة وهو الرقم الذي لن يصل له أي منتخب وبالتالي التأهل مباشرة لكأس العالم.

2) الفوز في مباراة والهزيمة في أخرى تلك الحالة ستجعل المنتخب يصل إلى النقطة 12 وهنا تصعد أوغندا حال فوزها في المباراتين المتبقيتين لها؛ حيث ستصل للنقطة 13. ويبقى أمل المنتخب في الصعود أن يتعادل المنتخب الأوغندي مع نظيره الغاني فحينها سيكون أقصى عدد من النقاط سيصل له 11 كما سيصبح أقصى عدد نقاط لغانا حال فوزها على المنتخب المصري في المباراة التالية 9 نقاط ومن ثم صعود منتخبنا الوطني.

3) الهزيمة في مباراتين هنا سيتوقف رصيده عند النقطة الـ 9 ومن ثمّ فأن الأمل الوحيد سيكون في تعادل أوغندا أمام الكونغو وغانا وهنا ستصل إلى النقطة 9 كما سيصل المنتخب الغاني إلى النقطة 9 بما أنه فاز علينا في مباراته الثاني وهنا سيتم اللوء إلى فارق النقاط وإذا تساوا سيتم النظر إلى المواجهات المباشرة. ولكن فوز أوغندا بمبارا حالة هزيمتنا أمام الكونغو وغانا يعني وصولها إلى النقطة 10 ومن ثم التأهل.